رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قفزة في أسعار البترول.. البرميل يُسجل 103 دولارًا

قفزة في أسعار البترول
قفزة في أسعار البترول

قفزت أسعار البترول، اليوم الاثنين، بعد تصعيد العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، الأمر الذي دفع الرئيس الروسي إلى وضع الرادع النووي لبلاده في حالة تأهب قصوى، مما أدى لمزيد من التوتر في الأسواق تخوفًا من تأثر الإمدادات العالمية من الطاقة. 

وسجل خام برنت 102.62 دولارًا اليوم الاثنين، بدلًا من 97.93 دولارًا، فيما سجل خام غرب تكساس سعر 96.78 دولارًا اليوم بدلًا من 91.59 دولارًا أمس، وأخيرًا استقر خام أوبك عند 101.22 دولارًا اليوم الاثنين. 

مخاوف من تعطل الإمدادات 

وقال دانييل هاينز الخبير الاستراتيجي للسلع الأساسية لدى إيه.إن.زد: "الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة وأوروبا لعزل بعض البنوك الروسية عن نظام سويفت أثارت مخاوف من تعطل الإمدادات… في المدى القريب". 

وتواجه صادرات روسيا من جميع السلع، من النفط إلى الحبوب، اضطرابا شديدا بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات صارمة على موسكو وعزلت بعض البنوك الروسية عن نظام سويفت.

ومع استمرار الحرب على أوكرانيا، من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤها، وهي مجموعة معروفة معا باسم أوبك بلس، في الثاني من مارس المقبل. ومن المتوقع أن تلتزم المجموعة بخطط ضخ 400 ألف برميل يوميا من الإمدادات في أبريل.

قفزة بأسعار البترول

وقبيل الاجتماع، خفضت أوبك بلس توقعاتها لفائض سوق النفط لعام 2022 بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يوميا، مما يؤكد نقص المعروض في السوق.

وفي غضون ذلك، أظهر تقرير منفصل أن أوبك بلس أنتجت في يناير أقل من أهدافها المتفق عليها بواقع 972 ألف برميل يوميا.

توقعات بارتفاع سعر البرميل إلى 110 دولارًا 

كما قال محللون إن القرار الذي اتخذه الحلفاء الغربيون، بعزل بعض البنوك الروسية عن نظام المدفوعات سويفت من المرجح أن يرفع أسعار النفط لأعلى بكثير من 100 دولار للبرميل مع ارتفاع مخاطر تداول النفط الروسي.

وسويفت نظام تراسل آمن بين البنوك يُسهل المدفوعات السريعة عبر الحدود مما يجعل التجارة الدولية تتدفق بسلاسة.

وقال تجار ومحللون إن الصادرات الروسية من جميع السلع، من النفط والمعادن إلى الحبوب، ستتأثر بشدة بالعقوبات الغربية الجديدة.

وقال ما لا يقل عن عشرة تجار نفط وسلع، تحدثوا لرويترز شريطة عدم الكشف هويتهم، إن تدفق السلع الروسية إلى الغرب سيتعطل بشدة أو سيتوقف لأيام إن لم يكن أسابيع حتى تتضح بجلاء حالات الإعفاء.

وقالت أمريتا سين المحللة لدى شركة إنرجي أسبكتس الاستشارية إن أسعار خام برنت ستعود بالتأكيد إلى ما فوق 100 دولار وربما تعود إلى أعلى مستوياتها عند 105 دولارات. وأضافت "لكنني لن أستبعد تحركا سريعا إلى 110 دولارات للبرميل".