رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.. ارتباك في أسواق البترول

ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

سببت الحرب الروسية على أوكرانيا الكثير من التأثيرات على صعيد الأسواق العالمية، خاصة أسواق البترول والمواد الغذائية وعلى رأسها القمح. ومن المتوقع أن تؤدي التوترات الجيوسياسية المتزايدة إلى تفاقم معدلات التضخم المرتفعة بالفعل واختناقات سلسلة الإمداد.

ونقلًا عن المحللين والخبراء، فإن الآثار المباشرة لانخفاض التجارة مع روسيا، والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على موسكو، والعدوى المالية من المرجح أن تتفوق عليها العواقب غير المباشرة للتأثير على ثقة الأعمال التجارية والمستهلكين وأسواق السلع. 

أسعار البترول 

وبلغ سعر خام البترول برنت نحو 100.33 دولارًا للبرميل، فيما سجل خام غرب تكساس سعر 93.86 دولارًا، وسعر خام أوبك 97.94 دولارًا، وفقًا لبيانات وزارة البترول. 

انخفاض في الأسواق المالية العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

وبحسب كبير الاقتصاديين في بنك بيرنبرج، هولجر شميدنج، إن أول شيء يجب مراعاته هو ما مدى سوء الحرب؟، وبالتالي يمكن تحديد الاستجابة المحتملة في أسواق المال والطاقة خلال الأيام المقبلة.

كما قال اقتصاديون آخرون إن الاستجابة العالمية الأوسع ستكون حاسمة بنفس القدر، إذ أشار الاقتصادي في "بلوباي أسيت مانجمنت"، تيم آش، إلى الصين التي أبدت استعدادها لمساعدة روسيا في إدارة التداعيات المالية لأعمالها العسكرية. 

ومن المتوقع أن يكون رد بكين حيويًا من حيث العواقب الأوسع نطاقًا، التي قد تتراوح من الخبيثة- على سبيل المثال المزيد من التوتر حول علاقتها مع تايوان- إلى نتائج دبلوماسية أكثر اعتدالًا. 

عمليات بيع الأسهم 

وأشار كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس، نيل شيرينج، إلى أنه في حين كانت هناك عمليات بيع في الأسهم، انخفضت عائدات السندات ولم تتسع هوامش الائتمان كثيرًا، مما يشير إلى أن رد فعل السوق كان منظمًا ولم يكن مؤشرًا حتى الآن على توقعات حرب أوسع عبر أوروبا. 

قال كبير الاقتصاديين في شركة "بانثيون مايكروإيكونوميكس"، إيان شيبردسون، إن تباطؤ النمو أمر لا مفر منه، مضيفًا أن "معنويات المستهلك في كل مكان ستضعف أكثر، ويجب أن يعني هذا نمو اقتصادي أبطأ مما كان متوقعًا في أوروبا والولايات المتحدة ومعظم الأسواق الناشئة".

ارتباك سلاسل الإمداد 

وحذر الاقتصاديون أيضًا من الضغوط التي تتعرض لها الشركات المعرضة لسلاسل الإمداد التي تلعب فيها روسيا دورًا مهمًا لكن غير معروف، مثل إنتاج المواد الخام المهمة، حيث توفر الدولة حوالي 40% من البلاديوم في العالم.

الحرب الروسية الأوكرانية

تعتمد أوروبا بشكل كبير على الغاز من روسيا ولا يمكنها العثور بسرعة على إمدادات بديلة إذا تم قطع خطوط الأنابيب، لكن مسألة إمدادات الغاز أصبحت أقل حدة مع اقتراب فصل الشتاء المعتدل من نهايته وارتفاع مستويات التخزين حول أوروبا مما كان متوقعًا، لكن المشكلة ستعود في نهاية العام إذا استمرت الأزمة.

مع ذلك، فإن الشاغل الأكثر إلحاحًا هو تأثير الأزمة على أسعار البترول والغاز والسلع الأخرى، فالارتفاع الحاد في الأسعار من شأنه أن يعزز التضخم ويؤثر على المستهلكين.

قال شرينج، من كابيتال إيكونوميكس إن "نموذجنا يشير إلى أنه في أسوأ السيناريوهات قد ترتفع أسعار البترول إلى 120-140 دولار للبرميل". 

وأضاف: "إذا استمر الارتفاع خلال بقية العام، وشهدنا زيادة مقابلة في أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، فسيضيف ذلك حوالي 2% إلى تضخم الاقتصاد المتقدم، وسيكون الوضع متفاقما أكثر في أوروبا، وأقل في الولايات المتحدة، وهذا يمثل ضغطا إضافيا على الدخل الحقيقي".