رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أرهبوا المواطنين..

القبض على 6 أشخاص يحملون الأسلحة البيضاء خلال مشاجرة في السنبلاوين

مشاجرة بين الأهالي
مشاجرة بين الأهالي في السنبلاوين

تمكن ضباط مباحث مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، من القاء القبض على ستة أشخاص بتهمة البلطجة وحمل أسلحة بيضاء وإثارة الرعب والفزع.

تلقى اللواء مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء مدير مباحث المديرية، برصد مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بقيام مجموعة من الأشخاص يحملون أسلحة بيضاء ويشتبكون مع مجموعة أخرى ويلوحون به وسط الشارع بميدان سعفان ببندر السنبلاوين.

وعلى الفور انتقل ضباط مباحث المركز إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبيّن نشوب مشاجرة بين مجموعة من الأشخاص وقام كل طرف باستدعاء عدد آخر، وحدث حالة من الهلع والفزع بعد التلويح بالأسلحة وسط الشارع، وتم التعرف على 6 أشخاص من المشاركين في المشاجرة حاملين الأسلحة، وتم ضبطهم وتحرير محضر بالواقعة، والعرض النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عقوبة حمل سلاح أبيض في الشوارع

وفي نفس السياق، نصت المادة رقم «59» من القانون رقم 5 لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم 394 لسنة 1954 على: «أن الحياة الآمنة حق لكل إنسان، وتلتزم الدولة بتوفير الأمن والطمأنينة لمواطنيها، ولكل مقيم على أراضيها».

كما نصت المادة «86» من الدستور على أن: «الحفاظ على الأمن القومي واجب، والتزام الكافة بمراعاته مسؤولية وطنية، يكفلها القانون».

ومن هذا المنطلق، طالب عضو مجلس النواب بتغليظ عقوبة المادة 25 مكرر من القانون، بأن يعاقب كل من حاز أو أحرز بغير ترخيص سلاحًا من الأسلحة البيضاء، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وفرض غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه.

كما تضاعف العقوبة إذا كان حيازة أو إحراز تلك الأسلحة في الأماكن العامة والتجمعات، أو وسائل النقل، أو أماكن العبادة.

وجاءت المطالبة أيضًا بتغليظ عقوبة المادة 25 مكرر «أ» كالآتي: «يُعاقب بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، كل من خالف أحكام المادة 1 - مكررًا) من هذا القانون، وفي حال التكرار، تكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه».

كما جاء نص المادة 28 في الفقرة الأولى، بعد تعديلها المقترح، بأن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، كل من أتجر أو استورد أو صنع بغير ترخيص الأسلحة البيضاء أو مسدسات وبنادق الصوت وضغط الهواء وضغط الغاز وذخائرها.