رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استحالة إرسال طائرات.. متحدث الوزراء يكشف خطة إجلاء الطلاب المصريين من أوكرانيا

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

قال السفير نادر  سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك غرفه أزمات دائمة، تتعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية، وتقدم تقاريرها لرئيس الحكومة.
وأوضح في  مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة “ عبر فضائية “ ON"  أن هذه التقاريرفي مقدمتها المصريين في أوكرانيا خاصة  الطلاب في الجامعات الاوكرانية  ".

وأشار إلى صعوبة الإجلاء عبر إرسال الطائرات، مضيفا هذا مستحيل في الوضع الحالي، حيث أن الاجواء الاوكرانية مغلقة، لإنه ا دولة في حالة حرب، ومن المستحيل مجرد التفكير في ذلك في ذلك التوقيت، سواء من مصر أو غيرها من الدول.

ولفت إلى أنه، التعامل حاليًا خلال السفارة المصرية في أوكرانيا، والتى تنشر نصائح وإرشادات على رأس الساعة للمصريين هناك حيث أن الإرشادات في أوكرانيا للمصريين تختلف بالنسبة للمقيمين في الشرق والجنوب والوسط، مقارنة بالغرب حيث أن الاولى هي الاكثر صعوبة، حتى أن الطرق بها غير آمنة، مقارنة بالغرب الذين بإمكانهم الانتقال   إلى بولندا أو رومانيا وسلوفاكيا ".


وأضاف: أن  من يرغب  في الانتقال لتلك الدول الثلاث  عليه الاتصال مباشرة   بالسفارة المصرية في كييف   حيث تسهل له مهمة الدخول لها، خاصة وأن تلك الدول تمنح النازحين تأشيرة مؤقتة مدتها 15 يوما، وخلالها  يكون الطالب تمكن من إيجاد طائرة للعودة إلى مصر".

وشدد  على أن كل الطلاب اللاجئين بتلك الدول، وخلال مدة التأشيرة المؤقتة، عليهم الاسراع بالتنسيق مع سفاراتنا بها؛ لشراء تذكرة العودة لمصر  ".

وأكد أن نسبة الطلاب المصريين مقارنة بالجالية الاجنبية في أوكرانيا من الطلاب، تبلغ 4%، فوفقًا لاحصائيات الجامعات الاوكرانية؛ هناك 80  ألف دارس من الاجانب، أكبرهم من الهند، وهي تقوم   بنفس ما تقوم به مصر في التعامل مع الازمة عبر الثلاث دول الحدودية".