رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الجديد في أحدث نسخة من جهاز iPad Pro ؟

آيباد برو
آيباد برو

أصبح أحدث جهاز iPad Pro، آيياد برو بمثابة جهاز كمبيوتر متكامل بفضل المكونات المتقدمة والتحديث الذي تم إجراؤه على iPad OS، حيث تم تزويد الجهاز بملحقات لوحة المفاتيح ودعم لوحة التتبع لتكون أشبه بالكمبيوتر المحمول.

كما كان قبل عملية التحديث، يأتي iPad Pro بحجمين، أحدهما مزود بشاشة مقاس 11 بوصة، والآخر بشاشة أكبر مقاس 12.9 بوصة. 

ويحتوي كلا الحجمين حاليًا على ملحقات اختيارية Smart Keyboard، وكلاهما متوافق مع الجيل الثاني من قلم آبل Apple Pencil، وبما أنه يأتي مع iPadOS 13.4 المثبت بالفعل، يعمل مع لوحات التتبع والماوس التقليدي أيضًا.

لكن محاكاة الكمبيوتر الشخصي ليست التغيير الوحيد في جهاز آيباد برو، فهناك معالج جديد، وكاميرات مزدوجة لأول مرة على جهاز iPad ، وماسح ضوئي LiDAR لتعزيز ميزات الواقع المعزز (AR) وميكروفونات متعددة، خمسة منهم بجودة الاستوديو.

تصميم جهاز آيباد برو

يبدو iPad Pro آيباد برو متطابقًا مع الطراز السابق، والذي تم إطلاقه لأول مرة في نوفمبر 2018. 

من الأمام، يبدو الجهاز متطابق تمامًا، من الخلف، ولكن هناك اختلاف واحد كبير، وهو أن وحدة الكاميرا قد تغيرت لإضافة العدسة الثانية وماسح ضوئي LiDAR. والتي تم تركيبها في وحدة مربعة، على غرار الوحدة المرفوعة في الجزء الخلفي من iPhone 11 و iPhone 11 Pro. 

ولكن تختلف النسب هنا: حيث يوجد في iPhone مربع مرتفع به عدستان أو ثلاث عدسات فوقه.

ولكن في جهاز آيباد برو، يكون المربع المرتفع أعلى، لكن العدستين الفرديتين أعلى بقليل من ذلك، علاوة على أن الماسح الضوئي LiDAR يتناسب تمامًا مع المربع.

ولا يوجد تغيير مرئي آخر، بصرف النظر عن حقيقة أن هناك خمسة ميكروفونات بجودة عالية، لكنها في الحقيقة ليست ملحوظة.

وكما كان من قبل، يأتي iPad Pro بحجمين 11 بوصة و12.9 بوصة، مع مستشعر Face ID مدفون في الإطار المحيط بالشاشة. 

علاوة على شاشة حادة وجميلة أكثر من أي وقت مضى، مع زوايا دائرية بدقة تتبع الحافة المنحنية للجهاز اللوحي نفسه. 

ولا تزال شاشة عرض بتقنية ProMotion، أي يمكنها ضبط معدل التحديث ديناميكيًا حسب الحاجة؛ لجعل التمرير أكثر سلاسة واستجابة.

أداء جهاز آيباد برو

يحتوي iPad Pro الجديد على شريحة جديدة في قلبه، وهي A12Z، والتي تبدو وكأنها النسخة الأخيرة في معالجات A12. 

في الواقع، بالمعنى الدقيق للكلمة، يطلق عليها شريحة A12Z Bionic. 

وصحيح أن iPhone 11 يحتوي على شريحة تسمى A13 ؛ لذا فهي قد تبدو أقل قوة، ولكنها في الواقع، غير ذلك، حيث تقول Apple إن هذه هي أقوى شريحة صنعتها على الإطلاق، وقد تم تصميمها خصيصًا لجهاز iPad Pro، لتحسين أداء الرسومات، وتحقيق أعلى أداء بشكل عام على iPad.

بالطبع، من الصعب التأكد من هذه الأشياء، لكن كل شيء بدءًا من تشغيل التطبيقات وحتى تشغيلها يبدو بسيطًا وخاليًا من التأخير.

استخدام iPad Pro كجهاز كمبيوتر محمول

العنوان السابق يشير إلى الحالة التي نشعر بها جميعا عند تشغيل لاب توب أو جهاز كمبيوتر محمول، نقصد بذلك الإضاءة الخلفية والتي من المقرر أن تأتي مع Magic Keyboard عندما يتم إصدارها في مايو. لكن الإحساس باللمس للمفاتيح، الذي لم يتغير عن الإصدارات السابقة، ممتاز وجذاب.

ومن بين ملامح الشعور بجهاز الكمبيوتر المحمول، أنه بمجرد فتح مستند، فإن التجربة تشبه إلى حد كبير تجربة جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل Mac. 

بالطبع، كان من الممكن تحريك المؤشر من خلال النقر على الشاشة في المكان المناسب. ولكن الآن، بمجرد إقران لوحة التتبع بجهاز iPad Pro في إعدادات Bluetooth، يمكنك إضافة بُعد آخر. اضغط على لوحة التعقب وسيستيقظ iPad Pro.

وهنا يظهر مؤشر دائري على الشاشة، ولست مقيدًا بالنقر على منطقة النص المباشر فقط من المستند، بل يمكنك النقر في أي مكان وستظهر الدائرة. اتركه معلقًا وسيختفي بعد حوالي ثلاث ثوانٍ.

ومع ذلك، اضغط على النص، وستتحول الدائرة إلى مؤشر أزرق رأسي في بداية أو نهاية الكلمة التي حددتها، ثم انقر بقوة أكبر وسوف ينتقل إلى الحرف الذي تلمسه بالضبط، بينما إذا نقرت على الشاشة مباشرة، فستبقى في نهاية الكلمة. 

وبهذه الطريقة، توفر لوحة التتبع مستوى من التفاعل أكبر مما يمكن لإصبعك. يتم التعرف على إيماءات أخرى، مثل النقر المزدوج على لوحة التعقب التي تبرز الكلمة بأكملها. 

يمكنك أيضًا رفع المؤشر عن طريق إراحة إبهامك على لوحة التعقب وسحبه إلى موضع جديد بإصبعك. 

ومن خلال تلك الطريقة لن يتم تمييز النص كالعادة في الأجهزة اللوحية ولكن ذلك يحدث عن طريق النقر المزدوج لتمييز كلمة ثم النقر فوق شريط السحب في نهاية الكلمة وسحبها.

لذا؛ يمكن التساؤل هل هي جيدة تمامًا مثل الكتابة على جهاز Mac؟ في الواقع ليس تماما، فالشيء المفقود هو ما ستقوم Magic Keyboard بفرزه، وهو عبارة عن لوحة تعقب ومكان لإراحة معصميك. 

وهذا هو الشيء الذي يمكن أن تلاحظه عند التبديل مرة أخرى إلى جهاز كمبيوتر محمول، وهو أن المعصم يجلس على مساحة من المعدن على جانبي لوحة التتبع - على الرغم من أن الجميع لا يعتقد أن هذه طريقة جيدة للكتابة من الناحية الميكانيكية.

وتعد تعددية استخدام المؤشر أحد أبرز ميزات لوحة التتبع الجديدة، علاوة على أن الدائرة جذابة وواضحة للغاية. بالإضافة إلى التحول إلى مؤشر عادي، فإنه يغير أيضًا الشكل ليطابق رمز التطبيق. 

على سبيل المثال. في بعض الأحيان، يوجد اختلافًا في اللون حيث جلس المؤشر خلف عنصر، على سبيل المثال، عندما تنتقل من مؤشر شهر إلى آخر قد يكون من الصعب بعض الشيء رؤية التقويم، ولكن بشكل عام يعد هذا مؤشرًا عالي الكفاءة ومن الرائع استخدامه.

وبالمثل، هناك إيماءات يمكن استخدامها على لوحة التعقب، مثل المسح بثلاثة أصابع لأعلى للعودة إلى الشاشة الرئيسية أو النقر بزر الماوس الأيمن باستخدام إصبعين على لوحة التعقب.

لجعل شريط المهام المعتاد في أجهزة الكمبيوتر المحمول يظهر، عليك تحريك المؤشر أسفل الشاشة والاستمرار. يبدو هذا مثيرًا للفضول في البداية، حيث يبدو أن إصبعك قد وصل إلى أسفل الشاشة ولكن مع استمرار التحرك لأسفل لوحة التتبع، يختفي المؤشر ويظهر الشريط كاستجابة مباشرة لحركتك.

من أروع الأشياء في هذه الطريقة الجديدة للتفاعل مع iPad أنها لا تقتصر على أحدث إصدار من iPad Pro. سيكون أي جهاز iPad يعمل بأحدث برامج iPad، iPadOS 13.4، متوافقًا مع لوحة التتبع.

تقنية ليدار

وفي الواقع هي تقنية جديدة، وهي عبارة عن تقنية تستخدمها وكالة ناسا الأمريكية في استكشاف المريخ، وهو مألوف أكثر كعنصر في السيارة ذاتية القيادة.

وفي كلتا الحالتين، فهي تقنية تعمل عن طريق إسقاط الضوء على الأشياء التي تنعكس للخلف، وبناءً على الوقت الذي يستغرقه، يعطي خريطة عميقة شبه فورية ومفصلة لمحيط الجهاز، وتقول Apple إنها تعمل من الداخل والخارج، ويمكن أن تصل إلى 5 أمتار.

سيكون أكبر استخدام لتقنية LiDAR هو تطبيقات الواقع المعزز (AR). وأولها مضمن في iPad Pro، حيث يوجد نسخة محسّنة من تطبيق Measure. إذا لم تكن قد استخدمته، والتطبيق يكون مفيدًا عندما لا يكون لديك شريط قياس في متناول يدك. 

ويمكن لهذا التطبيق حساب طول الجدول، على سبيل المثال، عن طريق توجيه الهاتف إليه واختيار نقطتي البداية والنهاية التي تريد تحليلها. 

ولكن من خلال تقنية LiDAR، سيعرف تلقائيًا مكان حافة الطاولة أو الكرسي أو الشخص، ويمكنه الحساب بشكل أسرع. والأفضل من ذلك، عندما تقترب من العنصر المُقاس، يتم ضبط الخط الافتراضي لعرض أدلة مرئية على طوله.

تتضمن التطبيقات الأخرى التي تمت معاينتها بواسطة Apple بعض التطبيقات الرائعة جدًا، من بينها تطبيق Shapr3D، والذي سيقوم بمسح الغرفة بسرعة وإنشاء مخطط أرضي ثنائي الأبعاد ثم ثلاثي الأبعاد. 

فعلي سبيل المثال تعمل شركة Ikea للمنتجات المنزلية الشهيرة على طريقة أكثر تقدمًا للتحقق من الشكل الذي ستبدو عليه بعض منتجات الشركة في غرفتك. علاوة على ذلك هناك تطبيقات طبية مثل Complete Anatomy التي تستفيد من قوة الماسح الضوئي لقياس حركات المريض في ثلاثة أبعاد، مع التقاط الحركة لتحديد الحركة التي يقومون بها.

بالإضافة إلى الألعاب بالطبع. ستتوفر قريبًا لعبة Hot Lava، وهي عبارة عن لعبة المنصات المفعمة بالحيوية، لمشاهدتها كما لو كانت في غرفة المعيشة الخاصة بك، حيث يقفز الأبطال والمخلوقات فوق العناصر المنزلية مثل الكراسي والوسائد بدقة كبيرة.

الخلاصة والحكم على الجهاز 

على الرغم من أن جهاز iPad Pro الجديد يبدو ظاهريًا مثل الطراز الأخير، إلا أنه بصرف النظر عن وحدة الكاميرا المحسّنة الموجودة في الخلف، يعد هذا طرازًا تمت ترقيته بشكل كبير.

وأكبر زيادة في الأداء ومع تطوير التطبيقات لتحقيق أقصى استفادة من المكونات الجديدة، ستكون هناك حاجة إلى هذه الطاقة الإضافية.

أكبر التغييرات هي ماسح LiDAR الجديد، الذي ستظهر قوته أيضًا في الأشهر المقبلة، والكاميرات المحسّنة المصممة لتحويل iPad Pro إلى استوديو أفلام محمول، على سبيل المثال، بدلًا من طريقة أفضل لالتقاط الصور. على الرغم من أن هذا هو أحد الفوائد الجانبية المفيدة.

علاوة على ذلك يعد توافق لوحة التتبع، على الرغم من أنه ليس حصريًا لهذا الجهاز اللوحي، بمثابة تحسن كبير وسيحول بعض مشتريات الكمبيوتر في اتجاه iPad.

ولا يتوفر iPad Pro الآن في مصر، ولكن يمكن حجزه في بعض الدول الأوروبية مثل بريطانيا، حيث يتوفر بسعر يبدأ من 769 جنيهًا إسترلينيًا بحجم 11 بوصة، ومن 969 جنيهًا إسترلينيًا بحجم 12.9 بوصة.

مع إمكانية شراء Smart Keyboard Folio، بداية من 179 جنيهًا إسترلينيًا، ومتاح الآن، Magic Keyboard، من 299 جنيهًا إسترلينيًا، وسيأتي الجهاز في مايو المقبل.