رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اتفاق الأزهر والإفتاء والأوقاف لخدمة الإرشاد الزواجى

تفاصيل اتفاق الأزهر
تفاصيل اتفاق الأزهر والإفتاء والأوقاف لخدمة الإرشاد الزواجى

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه بناء على ما تم الاتفاق عليه بين مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، ومعالي وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بشأن المشروع التوعوي المشترك بين الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، ودار الإفتاء المصرية، الذي يهدف إلى زيادة الوعي الأسري والمجتمعي بقضايا الأسرة، ويعالج مشكلاتها، ويعزز تماسكها واستقرارها والمنعقد بتاريخ 22/12/ 2021.

والذي نتج عنه تشكيل اللجنة التنفيذية المكلفة بإدارة وتنسيق الحوار المجتمعي.

وأقامت دار الإفتاء المصرية البرنامج التدريبي على مهارات الإرشاد الزواجي، للباحثين الشرعيين بدار الإفتاء المصرية وبحضور نخبة متميزة من أئمة وواعظات وزارةالأوقاف المصرية وشمل التدريب المجالات الآتية:

1- التفكير متعدد الرؤى وفاعلية عملية الإرشاد الزواجي) وقام بالتدريب في هذا المجال الأستاذ الدكتور طريف شوقي.

وقد تناولت جلسته التدريبية أهمية التفكير متعدد الرؤى للمرشد الزواجي، وأساليب وفنيات التفكير متعدد الرؤى.

2- ( التوافق الزواجي ) وقام بالتدريب في هذا المجال الدكتور محمد المهدي   

 و تناولت جلسته التدريبية مفهوم التوافق الزواجي وأنواعه، وأنماط الزيجات، وأنواع الشخصيات

3- (أنماط الشخصيات )  وقامت بالتدريب في هذا المجال الدكتورة رشا الجمل وتناولت جلسته التدريبية أنماط الشخصيات وتأثيرها في العلاقات بين الأزواج، كما تناولت اختبار ) MBTI ) للتعرف على الشخصية، وكذلك معايير السعادة.​

4- (الأصول العشرة لدعم التوافق الزواجي)،وقام بالتدريب في هذا المجال الدكتور عمرو الورداني.

تناولت جلسته التدريبية أصول التي تساعد مقدم خدمة الإرشاد الزواجي في التعامل مع المشكلات الزواجية، وكيفية التعامل مع المشكلات التي تنتج عن المفاهيم الخاطئة لدى الزوجين عن الحياة الزوجية.

حكم تعليق الصور بالمنازل 

تلقى الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال يقول: توفيت والدتي وأريد تعليق صورة لها في غرفتها فهل يجوز ذلك.

قال أمين الفتوى في رده إنه لا مانع من ذلك والصورة الفوتوغرافية لا شيء فيها، مشيرًا إلى الاحاديث التي فهم بعض الناس أنها تحرم الصور هي تتحدث في عصر النبي-صلى الله عليه وسلم- وتتحدث عن الصور المجسمة لأنهم لم يعرفوا التصوير الفوتوغرافي الذي ورد في سنة 1930.

وأضاف عبد السميع عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: أنه من الخطأ بما كان ان ننزل النصوص الواردة عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- على ما حدث في عصرنا.

وأوضح أمين الفتوى أن هذا يعتبر بابا من أبواب الخلل يحدث فوضى في الفتوى والإفتاء والفقه والدين بسبب عدم فهم الناس لذلك، ناصحا في هذا الأمر بان نرجع إلى المتخصصين.