رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل الزواج اختيار أم قسمة ونصيب؟.. تعرف على رد «الإفتاء»

الإفتاء توضح الزواج
الإفتاء توضح الزواج اختيار أم قسمة ونصيب

تلقي الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول: هل الزواج قسمة ونصيب أم اختيار وما الفرق بينهما؟

في رده، أوضح أمين الفتوى أنه توجد أمور لا دخل للإنسان فيها كلونه وجنسيته وطوله أو قصره وشكله ونوعه، وهناك أمور الإنسان يقررها كأن يقرر مثلا أن يشتغل ليلًا ونهارًا ويشتغل في مكان ما ويتركه، أو يتزوج فلانة ولا يتزوج أخرى، فهنا يكون اختيار الزوجة وهي أمور في علم الله مقررة ومحاولة، وهذا يكون في علم الغيب، وهنا الإنسان لم يطلع لأن اللوح المحفوظ كتب الله فيه كل أعمال الإنسان،ومن بينها أمور الزواج.

وأضاف أمين الفتوى: لو أطلع الله العباد على ما كتب في اللوح المحفوظ من مسيرة حياته لما استطاع أن يترك شيئا منها، مشيرًا إلى ان الإنسان له اختيار، ولكن هذا الاختيار يكون مقررا ومكتوبا في علم الله قبل أن يولد.

ومن بين تلك الأمور الزواج.

وأضاف عثمان،  أن الزواج مقدر ومكتوب في علم الله والانسان لا يعرفه، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الحديد "مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِير".

وأوضح أمين الفتوى أنه على الإنسان أن يسلم أمره إلى ربه والعبد يساق إلى قدره، مؤكدًا أن الإنسان له اختياره نعم ولكن هذا الاختيار  وهو الزواج مقرر في علم الله من الأزل.

منج العاملين بـ "الأزهر" حتى نهاية العام الدراسي

على الجانب الأخر تسعى مؤسسات الأزهر الشريف، لزيادة دخل العاملين والموظفين وذلك عن طريق المنح الخاصة في المناسبات الرسمية والخاصة بالعمل داخل المؤسسة، وهذا ما يظهر جليًا من خلال المنح الكبيرة التى تقدمها المؤسسات التابعة للأزهر للعاملين على مدار العام.

منح الأزهر الشريف 2022

ونستعرض  خلال التقرير التالي، أبرز المنح التى من المقرر أن تقدمها مؤسسات الأزهر الشريف للعاملين خلال الأشهر القليلة المقبلة.

منح عامة "شيخ الأزهر"

من المعتاد أن يقدم فضيلة الإمام الأكبر منح عامة لجميع العاملين بالقطاعات المختلفة على مستوى الجمهورية، والتى أبرزها منحة رمضان ومنحة عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، والمنح الثلاثة تكون ما بين 500 حتى 1000 جنيه للجميع دون النظر إلى الدرجة الوظيفية.

منح خاصة بجامعة الأزهر

من المقرر أن تقدم جامعة الأزهر خلال الشهر الجارى منحة انتهاء امتحانات وتصحيح الفصل الدراسى الأول، وذلك بعد اعلان كافة النتائج للطلاب على مستوى الجمهورية، وتلك المنحة تكون وفقًا لما قدمه العاملين والموظفين بالجامعة وتُحسب لكل فئة على حده، وذلك وفقًا للجهود المبذولة والتى تقررها إدارة الجامعة لجميع العاملين المشاركين في عملية الامتحانات والتصحيح والعمل في الكنترولات الخاصة بالكليات.

منحة نهاية العامة

ومن المعتاد أن تصرف ادارة جامعة الأزهر، منحة نهاية العام لجميع العاملين، وذلك بعد انتهاء الفصل الدراسى الثانى والعام، مكأفاة على ما قدمه الجميع من مجهودات خلال العام الدراسى والامتحانات واعلان النتائج.

قطاع المعاهد الأزهرية

من المقرر أن تقدم ادارة قطاع المعاهد الأزهرية منحة خاصة للعاملين بالتعليم والموظفين، وذلك بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الأول لجميع الامتحانات واعلان النتائج على مستوى الجمهورية.

منحة امتحانات الثانوية الأزهرية

من المقرر أن تصرف ادارة قطاع المعاهد الأزهرية منحة خاصة لامتحانات الثانوية الأزهرية، وذلك لجميع المشاركين فى العملية الامتحانية بداية من الامتحانات حتى الكنترولات العامة التى يشرف عليها الموجهين والعاملين.

منحة نهاية العامة

ومن المعتاد أن تصرف ادارة قطاع المعاهد الأزهرية، منحة نهاية العام لجميع العاملين، وذلك بعد انتهاء الفصل الدراسى الثانى والعام، مكأفاة على ما قدمه الجميع من مجهودات خلال العام الدراسى والامتحانات واعلان النتائج.