رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تداول CFD وأهم المعلومات التي يجب معرفتها

تداول
تداول

تداول CFD أو ما يعرف بـ تداول العقود مقابل الفروقات وهو عبارة عن ركيزة مالية مهمة تمكن المستثمرين والمتداولين في سوق الفوركس التداول على أسعار العملات الأجنبية أو سهم أو مؤشر أو سلعة دون أن يحتاج المتداول إلى امتلاك الأداة المالية الأساسية حيث يتم فتح مركز على أداة مالية محدد وبسعر معين.

 والفرق بين سعر الافتتاح والغلق يُعرف بعقد الفروقات ويكون سعر العقد هو سعر الأصل الأساسي وفي حال إذا ما ارتفع سعر الأصل الأساسي نجد أن سعر عقود الفروق ارتفع في الحال ولا يحتوي الفارق الأساسي على رسوم صرف ولا يتم التخلص من عوامل عدم الكفاءة في تداول الأسهم الأساسية.

وتمنحك عقود الفروق ميزة إضافية وهي إمكانية استخدام قوة الرافعة المالية من أجل زيادة الأرباح ورأس المال المتداول مما ساعد على زيادة شعبية تداول CFD على مدار السنوات الأخيرة الماضية.

لماذا عليك أن تختار منصة جيدة تداول CFD؟

  • من الجيد أنك لن تلتزم بأي حقوق متعلقة بالأداة المالية ولا تملك الأصول الكامل ولا يوجد رسوم تبادل أيضًا فهو عبارة عن عقد بين شركة الوساطة أو المنصة والعميل.
  • توفير رافعة مالية للتداول من أجل زيادة رأس مال المتداول لإبرام صفقات ولكنها أيضًا سلاح ذو حدين فالبرغم من مساعدتها للمتداولين على تحقيق أرباح إلا أنها تزيد من احتمالية الخسائر.
  • يتمكن المتداول من بيع السهم أو السلعة أو المؤشر دون تكاليف تمويلية أو الحاجة لشرائها.
  • وتمتاز تلك العقود بأنها عقود مستقبلية مما يمكن للمتداول الحصول على السعر الحالي للأداة المالية دون الحاجة للانتظار سواء في حالة الشراء بكميات كبيرة أو في حالة البيع.
  • يمكنك أن تختار منصة تداول موثوق بها حتى تتمكن من الحصول على مجموعة كبيرة من الأدوات المالية التي توفرها لك المنصة نفسها.

كيفية تداول CFD مقابل فروق مؤشرات الأسهم؟

من الصعب أن يتم تحديد سعر مؤشرات الأسهم ما بين سهم ملكية أو سهم عادي أو حصة ملكية وهناك اختلافات في تحديد أسعارها حيث أن للمؤشرات نفسها سعر عرض وطلب حسب التداول في تلك المؤشرات مما يتيح لك الإمكانية للتداول في عقود الفروق عبر الإنترنت.

ما هي المزايا الأساسية من تداول CFD؟

عند التداول في CDF فإنك تحصل على فائدة من وراء تحريك الأسعار لأعلى عند إبرام صفقة شراء أو تحريك الأسعار لأسفل عند إبرام صفقة بيع وهذا يعني إن للمتداول فرصة جيدة للتداول في أي وقت حتى وإن كانت الأداة المالية منخفضة.

يمكنك أيضًا أن تدخل صفقات كبيرة حتى وإن كان رأس المال لديك قليل وذلك من خلال الاعتماد على الرافعة المالية التي تقدمها لك معظم المنصات أو شركات الوساطة.

يمكن للشخص أن يقوم بعملية التداول في أي وقت على مدار اليوم وفي أي مكان دون قيود فقط يعتمد على بعض المنصات المتقدمة والمتخصصة والاتصال بالإنترنت ولا يحتاج الشخص إلى تخزين أو امتلاك السلع التي يستثمر بها.

أهم المعلومات عن تداول CFD

إذا كنت في بداية طريقك ولا تعرف إذا ما كانت عقود الفروقات هي الحل الأنسب لك أم لا فعليك أن تعرف بأن الاتجاه للتداول في العملات بصفة عامة قد يجعلك تواجه بعض الصعوبات والعوائق وتحديدًا إذا لم يكن لديك معرفة سابقة لكي تتمكن من اتخاذ قرار من أين تبدأ؟

ولكم من الجيد أن تداول CFD يمنحك ميزة تختلف تمامًا عن طبيعة سوق الاستثمار المتقلب ما بين الصعود والهبوط حيث يتيح لك كما تداول في صفقة CDF التداول طويل المدى أو قصير المدى أي ستتمكن من جني الأرباح مهما كانت حالة السوق الاقتصادي.

من الجيد أيضًا أن الفرصة واسعة أمامك عند اختيار التداول في عقود الفروقات حيث يمكنك الوصول إلى آلاف الأسواق المالية والوسطاء بكل سهولة وذلك من خلال منصة تداول واحدة وليس ذلك فقط بل توفر لك بعض الأسواق المالية المتخصصة في تداول CFD مؤشرات الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة  أزواج العملات الأجنبية والسلع والأسهم.

وهناك أيضًا ميزة إضافية أخرى وهي إن عقود الفروقات لا تنتهي صلاحيتها ويمكنك أن تغلق صفقاتك في الوقت الذي تحدده أو الدخول في صفقات تداول طويلة الأجل دون أن تهتم بوقت إغلاقها ولكن في حال إذا لم يكن لديك رصيد كافي في حسابك يتم إغلاق الصفقة تلقائيًا وبالنيابة عنك.