رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة": انخفاض أعداد المعزولين منزليًا بسبب كورونا بأكثر من 16%

وزيرا الصحة والتعليم
وزيرا الصحة والتعليم في حوار جانبي مع رئيس الوزراء

عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرًا حول الحالة الوبائية لجائحة فيروس كورونا، كوفيد19" محليًا وعالميًا.

إعلان منظمة الصحة العالمية مصر مركزًا لصناعة اللقاحات

وأشار الوزير إلى إعلان منظمة الصحة العالمية مصر مركزًا إقليميًا لتصنيع لقاحات الحامض الرسولي "mRNA"، بما يُمثل تتويجًا للريادة المصرية في مجال تصنيع الأدوية واللقاحات، وتكليلًا للجهد المبذول في إبراز الإنجازات المحققة في مجال البحث العلمي.

الوزراء يناقش مسألة تراجع أعداد المعزولين منزليا بسبب كورونا

وأضاف، أن مصر نجحت في إنتاج كمية ضخمة من اللقاحات محليًا، إلى جانب تطوير هيئة الدواء المصرية لتتواكب مع الاجراءات القياسية لمنظمة الصحة العالمية، فضلًا عن منح حقوق الملكية الفكرية للقاحات والأدوية المصنعة. 

انخفاض أعداد المشتبه إصابتهم بكورونا

وتناول الوزير عددًا من المؤشرات الإيجابية فيما يتعلق بمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا "كوفيد19" خلال الشهر الجاري، موضحًا أن الأسبوع الثالث من شهر فبراير شهد انخفاض أعداد المرضى المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا "كوفيد19"  بنسبة 22.3%.

فضلًا عن انخفاض أعداد المرضى المُقرر عزلهم منزليًا بنسبة 16.5%، وانخفاض أعداد المرضي المحولين من الأقسام الداخلية بالمستشفيات إلى أقسام الرعاية المركزة بنسبة 24%، وذلك مقارنة بالأسبوع الأول من الشهر الجاري، وفقًا للبيان الصادر عن مجلس الوزراء. 

الوزراء يستعرض مسألة تراجع أعداد المعزولين منزليا بسبب كورونا

إجمالي عدد اللقاحات في مصر 142 مليون جرعة

وحول الموقف الحالي لتعاقد وتوريد وإستهلاك لقاحات فيروس كورونا محليًا، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم توريدها منذ ديسمبر 2020 حتى فبراير 2022 بلغ نحو 142.6 مليون جرعة، من مختلف أنواع اللقاحات، مضيفًا أنه تم استهلاك حوالي 69 مليون جرعة حاليًا، وبلغ عدد من تم تحصينهم بالكامل باللقاح نحو 30 مليون مواطن، وفي إطار تقديم الجرعة الثالثة التنشيطية تم تقديم 986 الف جرعة حتى الآن. 

وأشار الوزير إلى استمرار جهود التوسع في أماكن توفير اللقاح، من خلال توفير فرق متنقلة وأخرى في مقار متنوعة لتوفير اللقاح للراغبين في تلقيه، مشيرأً إلى أن هذه الجهود ساهمت في تلقي التطعيم بنحو 5 ملايين جرعة.