رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة" تُصدر توجيهًا لمصابي كورونا في العزل المنزلي

متابعة حالات كورونا
متابعة حالات كورونا في العزل المنزلي

نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، توجيهًا لمصابي فيروس كورونا "كوفيد19" المعزولين منزليًا؛ حيث ذكرت أنه لا بد من التواصل مع غرفة متابعة مرضى فيروس كورونا في العزل المنزلي التابعة لوزارة الصحة. 

وبحسب الوزارة، فإن يمكن للمصابين التواصل مع غرفة متابعة مرضى فيروس كورونا في العزل المنزلي من خلال إرسال كلمة "عزل" في رسالة إلى الرقم ١٤٤٠، لمتابعة حالتك الصحية من قبل المتخصصين. 

وذكرت الوزارة، أن ذلك يأتي ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". 

توجيه وزارة الصحة

بدء تطبيق المبادرة من فبراير 2021 

وكانت وزارة الصحة، بدأت في تطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحالات العزل المنزلي في جميع محافظات مصر في فبراير 2021. وتستهدف المبادرة متابعة الحالات البسيطة إكلينيكيًا لمرضى فيروس كورونا المستجد الذين يخضعون للعزل المنزلي سواءً الذين تم تشخيصهم بمستشفيات وزارة الصحة أو الذين ثبت إصابتهم بالفيروس من خلال التشخيص بواسطة الطبيب الخاص لهم ويخضعون للعزل المنزلي، بناءً على قاعدة البيانات الخاصة بنظام الترصد الوبائي بوزارة الصحة. 

10 آلاف حالة في قنا 

وبحسب البيانات الصادرة عن محافظة قنا، فأن المبادرة الرئاسية لمتابعة حالات العزل المنزلي للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد نجحت في تقديم خدماتها لعدد 10 آلاف حالة بالمحافظة.

مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة مصابي كورونا في العزل المنزلي

آلية العمل بالمبادرة 

وجاءت آلية العمل بالمبادرة تتضمن تقديم خدمات قياس نسبة تشبع الأكسجين في الدم للمرضى، وقياس درجة الحرارة ومتابعة تطورات الحالة الصحية للمرضى دوريًا خلال فترة العزل المنزلي، وفي حالة حدوث أي مضاعفات مرضية يتم نقل الحالة إلى المستشفيات المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا المستجد على مستوى الجمهورية لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

تخصيص 20 ألف فريق طبي للمبادرة 

وخصصت وزارة الصحة والسكان 20 ألف فريق طبي للمرور على المنازل لحالات العزل المنزلي لمصابي فيروس كورونا في جميع المحافظات، مزودين بأجهزة "تابلت" لتسجيل كافة البيانات الخاصة بالحالات على النظام الإلكتروني، وأجهزة قياس نسبة الأكسجين، وأجهزة قياس درجة الحرارة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقاية للفيروس وفقًا لبروتوكولات مكافحة العدوى.

فيما تابعت وزارة الصحة حالات العزل المنزلي خلال 5400 وحدة صحية ومركز طبي، فضلًا عن تمركز 800 سيارة قوافل علاجية بالمناطق التي بها معدلات إصابات عالية من الفيروس، وتلقي استفسارات المواطنين عن المبادرة على الموقع الإلكتروني لمبادرة 100 مليون صحة(http://www.100millionseha.eg)، وتطبيق "صحة مصر" بالإضافة إلى الخط الساخن (105).