رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قرار «بوتين» باستقلال دونتيسك ولوغانسك..

الأزمة الأوكرانية.. الرئيس الأمريكي يتوعد روسيا بالرد الحاسم بالتنسيق مع الحُلفاء والشُركاء

الرئيس الأمريكي يتوعد
الرئيس الأمريكي يتوعد روسيا بالرد الحاسم

  أثار قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعترافه باستقلال دونتيسك ولوغانسك حالة من الغضب العارم بين دول الغرب الذين بادروا بالرد السريع على هذا القرار الغريب من بوتين، وجميُعها تتوعد بالرد الحازم وأنه لن يمر هذا القرار مرار الكرام.  


بوريل: قرار بوتين بشأن ضمان السلام في دونيتسك ولوغانسك عدوان مباشر على أوكرانيا


وأكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ليل الإثنين/الثلاثاء، أن قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن إرسال قوات لضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما يوم الإثنين، يعتبر عدوانا مباشرا على أوكرانيا.


وكتب جوزيب بوريل، تدوينة له على تويتر: "إن قرار الرئيس بوتين بشأن إدخال ما يسمى ببعثة حفظ السلام إلى ما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، هو عدوان مباشر آخر على أوكرانيا، وانتهاكا لوحدة أراضيها وسيادتها".

وتابع: "يجب أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن لبحث هذه القضية".


بريطانيا تقول إنها ستنسق مع الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات سريعة على روسيا


وقالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، إنها اتفقت مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على التنسيق لفرض عقوبات سريعة على روسيا.


وقالت على “تويتر” عقب اتصال مع بوريل: "اتفقنا (بريطانيا) و(الاتحاد الأوروبي) على التنسيق لفرض عقوبات سريعة على نظام بوتين والوقوف إلى جانب أوكرانيا".

واتفقت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة على الرد على قرار روسيا بالاعتراف باستقلال بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوم الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اليوم، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

تركيا: اعتراف روسيا بـ "لوغانسك ودونيتسك" في أوكرانيا غير مقبول


انتقدت تركيا، اليوم الثلاثاء، اعتراف روسيا باستقلال لوغانسك ودونيتسك بشرق أوكرانيا، ووصفت ذلك بأنه انتهاك للاتفاقات الدولية وسلامة أراضي أوكرانيا.

وتقيم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والتي لها حدود بحرية مع كل من أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود، علاقات طيبة مع الجارتين، وعرضت الوساطة في الأزمة في الوقت الذي حذرت فيه موسكو من غزو أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية التركية: "قرار روسيا الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك يمثل انتهاكا صارخا ليس فقط لاتفاقيات مينسك، وإنما أيضا لوحدة وسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا. نعتبر قرار روسيا المزعوم غير مقبول ونرفضه".

واتفقت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة على الرد على قرار روسيا بالاعتراف باستقلال بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اليوم، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

اطلع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي على رد واشنطن على اعتراف موسكو بدونيتسك ولوغانسك.

وقال البيت الأبيض، في بيان في ساعة متأخرة ليل الإثنين: "تحدث الرئيس بايدن اليوم مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية".

كما أدان الرئيس بايدن بشدة قرار نظيره الروسي بوتين الاعتراف بـ "استقلال" جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك في أوكرانيا.

وأطلع بايدن زيلينسكي على رد الولايات المتحدة، بما في ذلك فرض عقوبات على موسكو.

وأكد الرئيس بايدن أن “الولايات المتحدة سترد بسرعة وحسم، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء على ما أسماه العدوان الروسي على أوكرانيا”.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اليوم، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.