رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سرطان البروستاتا.. قاتل صامت للرجال دون أعراض واضحة

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

حذرت جمعية خيرية بريطانية من أن العديد من الرجال، قد يعانون من سرطان البروستاتا دون أن يشعروا بأعراض واضحة، وهو ما يجعلهم عرضة لأن يفوتهم العلاج المنقذ للحياة من سرطان البروستاتا.

وقالت المنظمة إنها قلقة من أن عدد المرضى "المفقودين" سيستمر في الازدياد.

بالنسبة للكثيرين، لا تظهر الأعراض حتى ينتشر المرض بالفعل؛ لذلك تحث الجمعية الخيرية الرجال على استخدام أداة تقييم المخاطر الخاصة بهم والاتصال بطبيبهم العام إذا كانوا معرضين لخطر أكبر.

ويجب على أي شخص يعاني من أعراض، مثل مشاكل التبول أو الحاجة إلى التبول كثيرًا، التحدث إلى طبيبه لإجراء فحص.

وسرطان البروستاتا أكثر قابلية للعلاج عندما يتم اكتشافه مبكرًا، لسوء الحظ لم يكن سرطان البروستاتا كذلك؛ لذلك إذا كنت رجلًا مُعرضًا لخطر الإصابة بالمرض أو قلق بشأن سرطان البروستاتا، فلا تؤجل الذهاب إلى الطبيب للتحدث عنه، ومن المفهوم أن الرجال لم يرغبوا في الذهاب إلى طبيبهم العام أثناء انتشار وباء كورونا، ولكن هذا يعني أن الخطورة تزداد، على الرجال.

ويعد سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، لكن هذا الوباء جعل الكثيرين يشعرون بالتردد في "إزعاج" طبيبهم خلال أزمة الصحة العامة، خاصةً إذا لم تظهر عليهم أي أعراض.

قلة أعراض البروستاتا 

ومع ذلك، فإن نقص الأعراض هو الحال بالنسبة لمعظم الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في وقت مُبكر.

وحذر نيكولا تاليت، الرئيس التنفيذي بالإنابة في مؤسسة سرطان البروستاتا بالمملكة المتحدة، من أنه "إذا لم تتغير الأمور قريبًا، فإن عدد الرجال المفقودين سيستمر في الازدياد".

وقال: "هذا يعني أن الرجال الأكثر عرضة للإصابة بالمرض لا يجرون تلك المحادثات الحيوية حول مخاطرهم التي يمكن أن تؤدي إلى التشخيص".

وتابع: "هذا هو السبب في أننا نعمل لزيادة الوعي وتشجيع الرجال لمعرفة المزيد حول مخاطر سرطان البروستاتا وما يمكنهم فعله حيال ذلك."

وأضاف البروفيسور بيتر جونسون، المدير الطبي الوطني للسرطان في هيئة الصحة البريطانية أن مدقق المخاطر هو "طريقة سريعة وسهلة لفهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وكيف يمكنك اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا كنت في خطر".

وقال: "إن تشخيص الأشخاص الذين لم نرهم بعد سيكون أفضل بكثير كلما رأيناهم في وقت مبكر، لكننا نحتاج إلى رؤيتهم في أقرب وقت ممكن".