رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل كاملة..

طريقة حساب حق المرأة في حق الكد والسعاية

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

مازالت ردود الأفعال تتوالى على فتوى الإمام الأكبر شيخ الأزهر بخصوص حق  الكد والسعاية، وتقدم “النبأ” شرح مبسط لكيفية تقدير حق الكد والسعادة للزوجة.

كيفية تقدير حق الكد والسعاية

- حقّ الكد والسعاية للزوجة لا يُقدَّر بنصف ثروة الزوج أو ثلثها، وإنما يُقدّر بقدر مالِ الزوجة المُضاف إلى مال زوجها وأرباحه، وأجرة سعيها وكدِّها معه، ويمكن للزوجة المطالبة به أو المسامحة فيه أو في جزء منه.

- من إنصاف الزوج وحسن عشرة زوجته أن يعطيها حقها في الكد والسعاية وتكوين ثروتهما في حياته بنفسه، لتجعله في ذمتها المالية الخاصّة، وليُبقِي في ذمته ما كان ملكًا خالصًا له، ممّا تجري عليه أحكام الشريعة حال حياته في الزّكاة ونحوها، وبعد وفاته في الميراث ونحوه.

- للزوجة أن تتفق مع زوجها على تحرير ما يُثبت حقها في عمله أو ماله قبل مشاركتها معه في تنمية ثروته بالجهد أو المال أو بعد مشاركتها، وإن لم يوثقا الحق كان الإثبات من خلال قواعد الإثبات العامّة شرعًا وقانونًا وعُرفًا.

- لا يتعلق أخذ الزّوجة حقّ كدّها وسعايتها من ثروة زوجها بانتهاء زوجيتهما بوفاة أو انفصال، وإنما هو حقّ للمرأة حال حياة زوجها وبقاء زوجيتهما، لها أن تأخذه أو تتسامح فيه؛ إذ الأصل فيه أنه مال للزوجة جعلته على اسم زوجها لاتحاد معايشهما ومصالحهما الأسرية.

- يُستوفَى حقّ المرأة في الكد والسعاية  من تركة زوجها المُتوفَّى مع قضاء ديونه، وقبل تقسيم تركته قِسمة الميراث الذي تَستحقّ منه نصيب الزوجة، أي: فرض الرّبع إن لم يكن لزوجها أولاد، أو الثّمن إن كان له أولاد منها أو من غيرها.

- حقّ المرأة في الكدّ والسّعاية مُتعلق بأعمال ومُعاملات الزّوجين الماليّة دون غيرها إن اشتركا فيها بالمال والعمل أو بأحدهما على النّحو المذكور آنفًا.

- أعمال المرأة المنزلية لا تدخل في حقّ الكدّ والسّعاية، فعمل الرّجل خارج المنزل خدمة ظاهرة لزوجته وأهل بيته حتى يُوفر لهم النّفقة، وأعمال المرأة المنزلية خدمة باطنة لزوجها وأبنائها حتى يتحقّق السّكن في الحياة الزّوجية.

- نفقة الزّوج على زوجته حسب يساره وإعساره حقّ واجب عليه قرّره الإسلام لها، ولا يُغني التزام الزّوج بالنّفقة على زوجته عن حقّها في كدّها وسعايتها في عملٍ كَوَّن ثروتهما على النحو المذكور.

على الجانب الآخر كشف قطاع المعاهد الأزهرية عن خطوات التقدم للاستمارة الورقية الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية ( علمي / أدبى / علوم إسلامية ) (وشهادتي إعدادية وثانوية البعوث ) للعام الدراسي 2021 / 2022 م، حيث ألزم قطاع المعاهد الأزهرية جميع المعاهد عند تحرير استمارات الشهادات الأزهرية بالآتى:

ضوابط تحرير استمارات الشهادات الأزهرية 

أولا: استمارات الشهادة الثانوية الأزهرية: القسم العلمي يستخدم الطالب الباقي للإعادة استمارة رقم ( 1 ج ) علمي ذات اللون الأزرق طبعة 2020 / 2021، ويستخدم الطالب المستجد استمارة رقم ( 1 ج علمي جديد ) ذات اللون الأزرق 2020 / 2021 م.

أما طلاب القسم الأدبى يستخدم الطالب المستجد استمارة ( رقم ا ج مكرر معدل جديد ) طبعة 2020 / 2021 م ذات اللون الأحمر، ويستخدم الطالب الباقي للإعادة استمارة رقم ( ا ج مكرر معدل ) طبعة 2020 / 2021 م ذات اللون الأحمر.

بدء تسكين طلاب كليات جامعة الأزهر في المدينة الجامعية

 

ونبه قطاع المعاهد الأزهرية على المعاهد التي يلتحق بها طلاب وافدون في الصف الثالث الثانوي من القسم الأدبى عن طريق مسابقة تحديد المستوى وتم إعفاؤهم من دراسة إحدى اللغتين ( الإنجليزية أو الفرنسية ) أن تحرر لهم كشوف (ج) مستقلة وتكون استماراتهم رقم ( 1 ج م 2 معدل ) طبعة 2020 / 2021 على النظام القديم بها لغة واحدة فقط.

وعلى جميع المعاهـد إفراد كشوف ( 1 ج ) مستقلة لطلاب الشهادة الثانوية ( القسم الأدبي) الباقين للإعادة المشار إليهم والذين تحرر استماراتهم على النظام القديم دون الاعتداد بالترتيب الأبجدي للطلاب مع أصل كشوف المناداة + عدد 2 صورة خاصة بهم، وعلى معاهد اللغات إفراد كشوف ( 2 ج ) مستقلة لطلاب اللغات عن باقى طلاب المعهد.

أما ما يخص استمارات الشهادة الثانوية الأزهرية المعهد العلوم الإسلامية  يستخدم الطالب استمارة رقم ( 1 ج مكرر إسلامي جديد ) طبعة 2020 / 2021 م ذات اللون الأسود.

رابط تسجيل الاستمارة الإلكترونية لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية

وفيما يخص استمارات شهادات البعوث الإسلامية:  طلاب الشهادة الإعدادية المعاهد البعوث: يستخدم الطالب استمارة رقم ( 1 ج م 2 ع بعوث ) طبعة 2020 / 2021 م، وطلاب الشهادة الثانوية المعاهد البعوث: يستخدم الطالب استمارة رقم ( 1 ج م ث بعوث ) طبعة 2020 / 2021 م.