رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الضحية سقط في الحفرة ولقي مصرعه في الحال

مصرع شخص سقط في حفرة أثناء البحث والتنقيب عن الآثار بمصر القديمة

بحث وتنقيب عن الآثار
بحث وتنقيب عن الآثار بمصر القديمة

لقيّ شخص مصرعه إثر سقوطه في حفرة أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل منزل بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

بلاغ للأجهزة الأمنية بقسم شرطة مصر القديمة 

كان اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، تلقي إخطارًا من مأمور قسم شرطة مصر القديمة، يفيد مصرع شخص إثر سقوطه في حفرة أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل مزل بدائرة القسم.

 

الانتقال إلى مكان الواقعة 

انتقلت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة مصر القديمة، برئاسة المقدم شادي الشاهد رئيس وحدة مباحث القسم، إلى مكان الحادث، وبإجراء التحريات تبين مصرع شخص إثر سقوطه في حفرة على عمق 35 مترًا، أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل شقة بالدور الأرض بمنزل مكون من طابقين.

 

الاستعانة بقوات الحماية المدنية 

وتم الاستعانة بقوات الحماية المدنية لاننشال الجثة، لكن جهود رجال الحماية المدنية، فشلت في استخراج الجثة نظرا لعمق الحفرة وعدم وجود تهوية، ما يعرض حياة أفراد الحماية المدنية لاخطر.

 

الضحية تعرض للاختناق داخل الحفرة

وأضافت تحريات رجال المباحث أن الضحية ربما يكون قد تعرض للاختناق بسبب عدم وجود أكسجين بالحفرة التي حدد عمقها رجال الحماية المدنية.

 

وفرضت الأجهزة الأمنية حراسة مشددة على المنزل بناءً علي قرار من النيابة العامة التي امرت بغلقه.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق،وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف علي ملابساتها.

 

عقوبة البحث والتنقيب عن الآثار 

نصت المادة 42 لسنة 1983 من قانون العقوبات رقم 117 والمعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018 علي ان تكون العقوبة،بالسجن المشدد لكل من قام بالننقيب عن الآثار خلسة أو قام بإخفائها أو تهريبها، ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة أدوات الحفرة وألآلات والسيارات المُستخدمة في صالح الواقعة للمجلس الأعلى للآثار.

 

حيث نصت المادة 42 سالفة الذكر بالسجن المشدد المؤبد وغرامة 100الف جنيه وقد تصل إلي مليون جنيه عقوبة التنقيب عن الآثار وكل من سرق آثرا أوجزء من آثرا مملوكا أو مسجل للدولة أو المعدة للتسجيل بقصد التهريب.