رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهمة صينية بالفضاء تسعى لاكتشاف النظام الشمسي بشكل أكثر دقة

مهمة صينية لدراسة
مهمة صينية لدراسة النظام الشمسي

تعمل مهمة القمر الفضائي الصيني على إيجاد مقياس افضل لدراسة النظام الشمسي، حيث تملأ العينات القمرية الجديدة الفجوات في سجل تأثيرات النيازك على القمر، وستوفر مقياسًا أكثر دقة لدراسة جميع الأجسام الصخرية في النظام الشمسي الداخلي.

وفق الدراسة، استخدم فريق من العلماء الصينيين بيانات من مركبة الهبوط Chang'e-5، وهي أول مهمة عودة عينة قمرية في الصين؛ لملء الفجوات في السجل الجيولوجي القمري وتحديث النماذج الزمنية التي يستخدمها العلماء لدراسة تطور القمر الذي اعتمد سابقًا على Apollo وغيره. 

في حين أن النماذج الجديدة لا تغير بشكل كبير فهم العلماء للقمر، فإنها يمكن أن تساعد الباحثين على تحديد تاريخ الأحداث القمرية بدقة أكبر. ونظرًا لاستقراء التسلسل الزمني لتأثير القمر على أجسام أخرى في النظام الشمسي، فقد كتب مؤلفو الدراسة في الرسالة: "هذه النتائج لها آثار مهمة على التسلسل الزمني وتاريخ تأثير النظام الشمسي الداخلي".

عينات من القمر 

وتستند النماذج الحالية للتسلسل الزمني للاصطدام القمري بشكل أساسي إلى العينات المأخوذة من بعثات أبولو التابعة لوكالة ناسا وبعثات لونا التابعة للاتحاد السوفيتي السابق. 

وكانت Chang’e-5، التي هبطت على القمر في 1 ديسمبر 2020، وأعادت عينات إلى الأرض في 16 ديسمبر 2020، أول مهمة عودة عينة إلى القمر منذ Luna 24 في عام 1976.

على الرغم من كونها مفيدة للغاية لعلماء الفضاء، إلا أن عينات أبولو ولونا لم تحتوي على أي مادة يرجع تاريخها إلى ما يقرب من مليار إلى 3 مليارات سنة، مما ترك فجوة في نصف تاريخ القمر تقريبًا في نماذج التسلسل الزمني القمري.

وهبطت مركبة Chang'e-5 في المحيط الشمالي للقمر Procellarum، وهي منطقة من القمر تتميز بالنشاط البركاني الأصغر، وبالتالي الصخور والثرى التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من ملياري عام، مباشرة في الفجوة الزمنية في عينات Apollo و Luna. 

باستخدام آلية الحفر والتنقيب، جمع Chang’e-5 ما يقرب من كيلوغرامين من المواد للعودة إلى الأرض لتحليلها في معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع لأكاديمية العلوم الصينية.

لن تتسبب الاكتشافات الجديدة في حدوث تحول في النموذج، ولكنها أقرب إلى تطوير مسطرة أكثر دقة لقياس تواريخ الحلقات في تطور القمر وتاريخ الأجسام الكوكبية الأخرى.