رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدير وكالة ناسا: المريخ والزهرة يمكن أن يصبحا كوكبين صالحين للحياة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قال مدير وكالة ناسا المنتهية ولايته جيم غرين إن المريخ يمكن إعادة تشكيله باستخدام درع مغناطيسي عملاق.

وكان الدكتور جرين مديرًا لقسم علوم الكواكب بوكالة الفضاء لمدة 12 عامًا ، طور خلالها مقياس "ثقة اكتشاف الحياة؛ للتحقق من إشارات الحياة الفضائية المحتملة من الكواكب الأخرى بالإضافة إلى نشر أعمال حول إعادة تأهيل الكوكب الأحمر.

وتتمثل إحدى هذه الأفكار في منع أشعة الشمس من المريخ، مما يسمح له بَحبس المزيد من الحرارة وجعله صالحًا للسكن، وتبلغ درجة حرارة سطح المريخ -62 درجة مئوية، مع جو أرق 100 مرة من الغلاف الجوي على الأرض.

وتابع أوقفوا التجريد، وسيزداد الضغط، وقال الدكتور جرين لصحيفة نيويورك تايمز في مقابلة: "سوف يبدأ المريخ في إعادة تأهيل نفسه"، وسوف يسمح ارتفاع درجة الحرارة والضغط للبشر بالبدء في زراعة الكواكب في التربة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يقترح فيها الدكتور جرين فكرة الدرع، وتوقع في عام 2017 أن التكنولوجيا يمكن أن تعيد "سُبع المحيط القديم" إلى المريخ.

وقال: "النظام الشمسي هو نظامنا، وهذا يشمل بالطبع كوكب المريخ، ولكي يتمكن البشر من استكشاف المريخ، ومعنا نقوم بالعلوم، نحتاج إلى بيئة أفضل".

كما أن الدكتور جرين متفائل أيضًا بشأن البحث عن حياة فضائية على الكواكب الأخرى لأنه على الرغم من أن البشر بحثوا عن الحياة على المريخ منذ عام 1976 مع أول مركبتين هبوط من طراز Viking ، فإن الطريقة التي يبحث بها العلماء الآن عن الحياة هي أكثر منهجية.