رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف سر الضوء الأزرق الساطع القادم من الفضاء

الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي


أعلن العلماء عن تفسير جديد للضوء الأزرق الغامض الساطع بقوة والذي يأتي من أعماق الفضاء.

قبل ثلاث سنوات، أذهل علماء الفلك برؤية وميض أزرق لامع خرج من ذراع حلزونية لمجرة بعيدة، على بعد حوالي 200 مليون سنة ضوئية.

جاء ذلك بعد الاكتشاف الأول لهذا الضوء المعروف باسم AT2018cow في يونيو 2018 ، عندما شوهد من خلال مسح في هاواي، حيث تم إرسال تنبيهات عالمية لإخبار التلسكوبات الأخرى بالبحث عنه، حيث رأوا وميضًا ساطعًا أكثر سطوعًا 100 مرة من المستعر الأعظم المعتاد، وهو ألمع انفجار شهدته البشرية.

بدا وكأنه مستعر أعظم، لكنه كان أكثر إشراقًا وأسرع من تلك الأحداث الشديدة بالفعل، وكافح العلماء لشرح ذلك، وأصبح يُعرف باسم عابر ضوئي أزرق سريع، مع عدم وجود تفسير لكيفية حدوثه.

يبدو أن مزيدًا من التفاصيل حول الحدث جعلته أكثر إثارة للحيرة، حيث وجد العلماء أنه لا يتألف فقط من وميض الضوء الساطع، ولكن أيضًا من الأشعة السينية النابضة والقوية، حيث يتم تتبع مئات الملايين من هذه النبضات إلى نفس الجسم.

تحدث هذه النبضات بانتظام ، كل 4.4 مللي ثانية ، على مدار 60 يومًا.

استخدم العلماء هذه النبضات لحساب أن مصدر الأشعة السينية يجب ألا يزيد عرضه عن 1000 كيلومتر، وأن تكون كتلته أقل من 800 شمس. يبدو أن هذا يشير إلى أنه شيء مضغوط، مثل ثقب أسود صغير أو نجم نيوتروني.

على هذا النحو، يبدو أن الوميض الغامض ربما حدث عندما كان النجم يحتضر - عندما انهار، ولّد ثقبًا أسودًا صغيرًا أو نجمًا نيوترونيًا، وأدى ذلك إلى أكل المادة التي كانت تحيط به، وابتلاع النجم، وإطلاق دفعات مكثفة من الطاقة أثناء سيره.

هذا هو الاستنتاج الذي تم تقديمه في ورقة بحثية جديدة بعنوان "دليل لجسم مضغوط في أعقاب المجرة العابرة AT2018cow" ، التي نُشرت في مجلة Nature Astronomy.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة: "لقد اكتشفنا على الأرجح ولادة جسم مضغوط في مستعر أعظم". "يحدث هذا في المستعرات الأعظمية العادية، لكننا لم نشهده من قبل لأنها عملية فوضوية. نعتقد أن هذا الدليل الجديد يفتح إمكانيات لإيجاد ثقوب سوداء صغرى أو نجوم نيوترونية صغرى ".