رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ناسا تطلق قمر صناعي جديد لاستكشاف طبيعة السرية للثقوب السوداء

ناسا
ناسا


قررت وكالة ناسا للفضاء إطلاق قمر صناعي يحمل اسم إكس-راي بولاريميتر إكسبلورر (IXPE) تكون مهمته قياس الإشعاع من الحفر الكثيفة للجاذبية في الفضاء البعيد.

وسوف يكون هذا القمر أول مرصد فضائي من نوعه، في استقطاب الأشعة السينية من الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية من خلال ثلاثة تلسكوبات متطابقة.

وتحتوي كل واحدة على مجموعة من المرايا الأسطوانية المتداخلة التي تغذي الأشعة السينية إلى كاشف يقوم بعد ذلك بقياس كمية واتجاه الضوء المستقطب.

وقال الدكتور مارتن ويسكوف ، الباحث الرئيسي في IXPE ، في بيان: "إن إطلاق IXPE يمثل خطوة جريئة وفريدة من نوعها إلى الأمام في علم فلك الأشعة السينية".

"ستخبرنا IXPE عن الطبيعة الدقيقة لمصادر الأشعة السينية الكونية أكثر مما يمكننا أن نتعلمه من خلال دراسة سطوعها وطيف ألوانها وحده."

يحمل الضوء المُستقطب معه معلومات حول مكان نشأته، وما الذي مر به للوصول إلى وجهته.

وذلك  لأن الضوء الطبيعي يتكون من موجات من المجال الكهربائي والمغناطيسي، والتي عندما تتفاعل، تهتز بزاوية قائمة في الاتجاه الذي يسير فيه الضوء - ويمكن أن يتحرك في أي اتجاه.

ومع ذلك، فإن الضوء المُستقطب يتكون من مجالات كهربائية يمكنها الاهتزاز في اتجاه واحد فقط.

وسوف يمنح تحليل الأشعة السينية المستقطبة للعلماء نظرة ثاقبة جديدة لطبيعة الثقوب السوداء، مثل كيفية دورانها، وما الذي يعطي النجم النابض سطوعه ، والقوانين الأساسية للفيزياء عبر الكون كله.