رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سقوط «سيدة المعادي» وسائق حلوان بتهمة التورط في عمليات «النصب الإلكتروني» بالقاهرة

المتهمان بالنصب الإكتروني
المتهمان بالنصب الإكتروني بمدينة نصر

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط تشكيل عصابي تتزعمه سيدة مقيمة بمنطقة المعادي تخصص نشاطه الإجرامي في عمليات النصب الإلكتروني والاحتيال على المواطنين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بمنطقة مدينة نصر بمديرية أمن القاهرة.

 

عصابة النصب الإلكتروني

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة مدينة نصر أول بمديرية أمن القاهرة من (مالك محل لمستحضرات التجميل - كائن بدائرة القسم) بقيام إحدى السيدات بالتواصل معه من خلال موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" وطلبت منه شراء كمية من مستحضرات التجميل من خلال موقع التسوق الإلكترونى.

 

وأضاف المُبلغ بقيام تلك السيدة المتهمة بالنصب الإلكتروني بإرسال صورة من إيصال تحويل وإيداع المبلغ المالى بأحد البنوك عبر تطبيق " الواتس آب " بإسمه وبياناته وأرسلت مندوب لإستلام مستحضرات التجميل، إلا أنه اكتشف عدم تحويل المبلغ وتعرضه لواقعه نصب.

 

ضبط أفراد التشكيل العصابي للنصب الإلكتروني

وتوصلت التحريات التي تمت بمعرفة ضباط وحدة مباحث قسم شرطة مدينة نصر من خلال جمع المعلومات إلى صحة البلاغ، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة (إحدى السيدات، لها معلومات جنائية، مقيمة بدائرة قسم شرطة المعادى بالقاهرة)، وقيامها بعمليات النصب الإلكتروني.

 

كما تبين من خلال تكثيف التحريات قيام المتهمة بارتكاب وقائع النصب الإلكتروني على المواطنين من خلال مواقع التسوق الإلكترونى بالإشتراك مع (سائق، مقيم بدائرة قسم شرطة حلوان بالقاهرة).

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهمين بالنصب الإلكتروني بمأمورية من ضباط وحدة مباحث قسم شرطة مدينة نصر وبإعداد الأمكنة اللازمة بأماكن ترددهما أمكن ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.

 

وأقر المتهمان بتكوينهما تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامى فى النصب على المواطنين بذات الأسلوب وإرتكابهما عدد (5) وقائع أخرى، وتم بإرشادهما ضبط كافة المسروقات المستولى عليها بمسكن المتهمة الأولى، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات، والتي وقررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

عقوبة النصب الإلكتروني

يلجأ بعض المحتالين للحصول على مبالغ مالية طائلة في وقت قصير، إلى النصب عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، أو ما يسمي بـ«النصب الإلكتروني»، بحيث ينّصب كل تفكيرهم في كيفية التحصل على أموال بطريقة سهلة دون بذل جهد أو تعب، وفي مخيلاتهم أنه لا يمكن لأي شخص الوصول إليهم، نظرا لأنهم يتخفون خلف شاشة إلكترونية، أو دون التفكير في العقوبة التي من الممكن أن يواجهونها، والتي تصل العقوبة فيها للسجن لمدة لا تقل عن 3 أشهر مع دفع غرامة مالية أيضا لا تقل عن 30 ألف جنيه.

 

وبحسب القانون تصل عقوبة النصب الإلكتروني، إلى الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة مالية لا تقل عن 30 ألف جنيه مصري، أو بإحدى العقوبتين لكل من استخدم كل الوسائل الإلكترونية بشكل خاطئ دون أي وجه حق.

 

السجن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه
ويعاقب القانون أيضا بالسجن لمدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه مصري، ولا تزيد عن 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين لكل من استخدم كل الوسائل الإلكترونية بشكل خاطئ دون أي وجه حق.