رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تكشف عن أهمية جديدة لـ دروس التربية الجنسية

التربية الجنسية
التربية الجنسية

توصلت دراسة جديدة إلى أن دروس التربية الجنسية التي تتميز بمناقشات حول المتعة والرغبة من المرجح أن تقلل من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وتمنع الحمل غير المرغوب فيه.

وفقًا لتحليل الأدبيات البحثية من 2005 إلى 2020، المنشور في مجلة PLOS One، تشير النتائج إلى الحاجة إلى "إعادة التفكير" في كيفية تصميم دروس التربية الجنسية.

وأوصوا بإصلاح مناهج التربية الجنسية لضمان معالجة الرغبة والمتعة الجنسية بالشكل المناسب.

تفاصيل الدراسة 

أجريت الدراسة من خلال مراجعة 33 مشروعًا تستهدف الحد من مخاطر العدوى المنقولة جنسيًا وفيروس نقص المناعة البشرية، حيث وجد أن تضمين تعاليم المتعة الجنسية يمكن أن يكون لها "آثار إيجابية كبيرة" على المعلومات والمواقف القائمة على المعرفة.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة آن فيلبوت، من مشروع السعادة: "لقد تم التغاضي عن المتعة ووصمها في تعزيز الصحة والتثقيف الجنسي، على الرغم من ارتباطها الواضح بالصحة والعافية الجنسية.

وتابعت: تُظهر مراجعتنا المنهجية والتحليل التلوي، الأول من نوعه، أن تضمين اعتبارات المتعة الجنسية في خدمات الصحة الجنسية والإنجابية يحسن استخدام الواقي الذكري، وبالتالي قد يؤدي أيضًا إلى تحسين نتائج الصحة الجنسية والإنجابية."

وأضافت: "يجب على صانعي السياسات ومديري البرامج الاعتراف بسهولة أكبر بأن المتعة هي المحرك الرئيسي للسلوك الجنسي، وأن دمجها في خدمات الصحة الجنسية والإنجابية يمكن أن يقلل من النتائج السلبية".

وتابعت "بعد ثماني سنوات من الموعد النهائي لهدف التنمية المستدامة، هناك حاجة ماسة إلى استراتيجيات مبتكرة يمكنها تسريع التقدم نحو أهداف الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، بما في ذلك الوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وفيروس نقص المناعة البشرية".

واختتمت قائلة "البرامج التي تتبنى نهجًا إيجابيًا للجنس وشاملًا للمتعة هي أحد هذه الابتكارات التي ينبغي النظر فيها على وجه السرعة."

وتشمل التربية الجنسية، جميع النواحي الجنسية مثل تنظيم الأسرة، علاوة على أنها تتضمن التناسل (الإخصاب، الحمل، تطور الجنين وحتى الولادة) علاوة على ذلك، فهي تشمل كل نواحي الجنس الشخصية والتي تشمل: النظرة الجسدية، التوجه الجنسي، النشوة الجنسية، أخذ القرارات، التواصل، العلاقات الجنسية، الأمراض الجنسية وطرق تفاديها ووسائل تحديد النسل.