رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تقوم بـ زراعة النباتات في المنزل على الوجه الأمثل؟

زراعة النباتات
زراعة النباتات

من المعلومات الشائعة عن زراعة النباتات في المنزل، أنه إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة النبات، فإن التأكد من احتوائه على كمية كافية من الضوء والماء ليس سوى جزء من المعادلة. 

بمرور الوقت، سوف يكبر النبات المنزلي عن المكان الذي وضع فيه لأول مرة، وحينها سوف تحتاج إلى نقله إلى مكان جديد.

وتظل معرفة متى وكيف يتم القيام بذلك أمر مهم لعدة أسباب، حيث يسمح الوعاء الأكبر بمساحة أكبر لتوسيع الجذور، وتضيف التربة الإضافية العناصر الغذائية الأساسية إلى بيئة النبات. 

لكن إعادة التسميد في وقت مبكر جدًا يمكن أن يضر أحيانًا بالنبات، خاصةً إذا كان في فترة نمو بطيء أو في فترة سكون.

التوقيت مهم

وقالت ماريا غرين، خبيرة النباتات ومصممة الأزياء في نيويورك، إن المرة الأولى التي يجب أن تعيد فيها نباتتك إلى موطنها هي بعد أسابيع قليلة من إحضارها إلى مساحتك الخاصة، حيث تبيع العديد من المتاجر النباتات المنزلية في أواني بلاستيكية، وهي ليست بيئات مثالية للنمو على المدى الطويل. أنت لا تعرف كم عمر التربة، وعادة ما تكون الحاويات صغيرة جدًا.

وتقترح ماريا السماح للنبات بالتكيف مع بيئة منزلك لبضعة أسابيع ثم نقله إلى وعاء أكثر اتساعًا. قالت: "يمكنك إخبار النبات بالسعادة في منزلك والاستعداد لوعاء جديد عندما يزرع من ورقة إلى ثلاث أوراق جديدة".

ستحتاج أيضًا إلى إعادة زراعة النباتات عندما يبدأ في النمو خارج منزله، حيث أن الجذور الخارجة من فتحة تصريف وعاء هي إحدى العلامات الواضحة على أن الوقت قد حان للتغيير. 

ويقول كريستوفر ساتش، خبير زراعة النباتات في نيويورك الذي يدير موقع Plant Doctor: إن الوعاء يجب أن يكون عمومًا ثلث الارتفاع الإجمالي للنبات من مستوى الأرض. 

إذا كان النبات نفسه يشكل أكثر من ثلثي الارتفاع، فقد حان الوقت لإعادة وضعه، ولا تنمو كل النباتات أطول؛ بعضها ينمو أكثر أو أطول (فكر في الأصناف اللاحقة). 

ومع ذلك، تنطبق نفس القاعدة: ففكر في إعادة تسميد النبات كلما بدا أن النبات يكبر عن موطنه.

وأضاف مات أولتون، الشريك المؤسس لخدمة النبات Plant Proper إن تجميع المياه فوق التربة هو علامة أخرى على أن النبات يحتاج إلى إعادة ترطيب؛ لأن النباتات الضيقة قد لا تمتص قدرًا كبيرًا من الماء إذا لم يكن هناك ما يكفي من التربة. 

وقد تسقط النباتات التي تجاوزت أوانيها أيضًا أوراقًا أكبر وأقدم في كل مرة تنبت فيها ورقة جديدة، حيث يقول جرين: "إنه مثل البقاء للأصلح".