رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوات استخراج شهادة ميلاد لأول مرة والأوراق المطلوبة

شهادة ميلاد كمبيوتر
شهادة ميلاد كمبيوتر

أصبح لا غنى عن الأوراق الثبوتية التي تدل على هوية وشخصية كل شخص، فى كافة الأمور والتعاملات مع الأجهزة الرسمية فى الدولة، بالتالي يبحث الكثير من الآباء فى حالة الرزق بمولود صغير عن الإجراءات والخطوات اللازمة للذهاب إلى مكاتب الصحة واستخراج شهادة ميلاد لأول مرة ورقيًا ومن ثم استخراجها عقب ذلك بالنسخة الإلكترونية المؤمنة.

استخراج شهادة ميلاد لأول مرة

وحرصًا من موقع «النبأ» الإخباري على إجابة القارئ عن كل ما يدور فى ذهنه ويتعلق بحياته اليومية، نستعرض لكم خلال السطور التالية شرح وافٍ؛ لشروط ومتطلبات استخراج شهادة ميلاد لأول مرة وهي عبارة عن شهادة ورقية مؤقتة تستخرج بشكل مجاني دون أي رسوم، يتم بعدها استخراج الشهادة المميكنة من مقرات السجلات المدنية التابعة لوزارة الداخلية مقابل دفع رسوم - سنوضحها تفصيليًا خلال المقال-.

أولى خطوات الحصول على الشهادة الورقية الأولى أن يقوم ولي أمر الطفل المولود بالذهاب إلى  أقرب مكتب صحة فى دائرة سكنه فى خلال 15 يومًا من تاريخ الولادة، ويتم الإخطار رسميًا بالولادة عن طريق تسليم الإخطار الذي يتم استلامه فى المستشفى عن إجراء عملية الولادة ويكون مكتوب فيه اسم الأم وتاريخ الولادة باليوم والساعة وممهورة بخاتم المستشفى سواء كانت حكومية أو خاصة، ولا تستغرق عملية تسجيل الطفل المولود والحصول على الشهادة الورقية المؤقتة سوى دقائق معدودة بمجرد تسليم الإخطار والأوراق وإبلاغ الموظف المختص بالاسم المختار للطفل المولود.

شروط الحصول على شهادة الميلاد الورقية

  • إخطار المستشفى.
  • 2 صورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين.
  • 2 صورة من قسيمة الزواج.

وينص القانون المصري على أن تسجيل المولود يكون فى وجود الأب فقط، ولا يشترط أن يتم اصطحاب الطفل المولود بنفسه إلى مكتب الصحة، وأتاح القانون بدائل أخرى فى حالة عدم وجود الأب، وذلك وفقًا للمادة رقم (15) من قانون الطفل رقم (12) لسنة 1996 والتي تنص على الآتي:

«الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن الولادة هم:

1ـ والد الطفل إذا كان حاضرًا.

2ـ والدة الطفل شريطة إثبات العلاقة الزوجية على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية.

3ـ مديرو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحي وغيرها من الأماكن التي تقع فيها الولادات.

4ـ العمدة أو الشيخ. كما يجوز قبول التبليغ ممن حضر الولادة من الأقارب والأصهار البالغين حتى الدرجة الثانية على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية.

ويسأل عن عدم التبليغ في المواعيد المقررة المكلفون به بالترتيب السابق، ولا يجوز قبول التبليغ من غير الأشخاص السابق ذكرهم. ويجب على الأطباء والمرخص لهن بالتوليد إعطاء شهادة بما يجرونه من ولادات تؤكد صحة الواقعة وتاريخها واسم أم المولود ونوعه، كما يجب على أطباء الوحدات الصحية ومفتشي الصحة إصدار شهادات بنفس المضمون بعد توقيع الكشف الطبي إذا طلب منهم ذلك في حالات التوليد الأخرى».

كيفية استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة

بعد الحصول على شهادة الميلاد الورقية المؤقتة يذهب بها الأب إلى أقرب سجل مدني تابع لوزارة الداخلية وتقديم طلب استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة، ولا يشترط أن يقوم بهذا الإجراء الأب بنفسه ويمكن أن يتمه بشكل قانوني أيًا من الأقارب من الدرجة الأولى، ويتم استخراجها للمرة الأولى بـ39 جنيهًا، ويتم استخراج بدل الفاقد عقب ذلك بـ19 جنيهًا، ونرصد خلال السطور التالية الأوراق المطلوبة لاستخراج الشهادة الكمبيوتر المميكنة للمرة الأولى عن طريق السجل المدني.

الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة ميلاد لحديثي الولادة

  • أصل شهادة الميلاد الورقية المؤقتة الصادرة عن مكتب الصحة.
  • بطاقة الرقم القومي للأب أو طالب الخدمة - بشرط أن يكون من الدرجة الأولى للمولود-.
  • وثيقة زواج الوالدين الورقية أو الكمبيوتر.
  • صور بطاقات الرقم القومي للوالدين.