رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حماية المستهلك يلزم المنتجين ومستوردي السلع بالإعلان عن العمر الافتراضى

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

نشرت الجريدة الرسمية قرارا لجهاز حماية المستهلك بشأن العمر الافتراضى للسلع، حيث يلزم منتجي ومستوردي السلع بالإعلان عن العمر الافتراضي بتلك السلع ويلتزم الموردون خلال تلك المدة بتوفير مراكز الخدمة والصيانة وقطع الغيار اللازمة للمنتج، ويلتزمون كذلك بالإعلان عنه لإعلام المستهلكين.

ويقصد بالعمر الافتراضى للسلع الفترة الزمنية لتقديم خدمة ما بعد البيع، والذي تتناسب مع طبيعة المنتج لاستمراره في أداء وظيفته، ويبدأ من تاريخ استلام المستهلك للسلعة أو تاريخ تفعيل الضمان للسلع التي تحتاج إلى تركيب أو تشغيل.

ونصت المادة الثانية بأن يكون الإعلان عن العمر الافتراضي بشكل واضح تسهل قراءته ومدون كتابة على السلعة ذاتها وعبواتها "إن وجدت" بطريقة يصعب إزالتها وكذلك يتم تدوينه على جميع الإعلانات والفواتير وشهادات الضمان وكتيب التشغيل الخاص بالسلعة ويجوز كتابته بأكثر من لغة على أن تكون إحداها اللغة العربية.

وفى حالة الإخلال بالالتزامات الواردة بهذا القرار يعاقب المخالف بالعقوبات المقررة بقانون حماية المستهلك والتي تنص على غرامة تصل إلى مليوني جنيه ويمنح المخاطبون بهذا القرار مهلة زمنية قدرها ثلاثة  أشهر لتوفيق أوضاعهم.

طريقة تقديم شكوى

 وفي حالة وجود شكوى أو مخالفة هناك 7 طريق للتواصل مع جهاز حماية المستهلك ولكن بشرط التأكد من إرفاق المستندات الخاصة بالشكوى مثل الفاتورة / الضمان.

وجاءت الطرق كالتالي:

1- الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك من خلال أي خط أرضي من خلال الرقم 19588.

2- إرسال شكوى من خلال الفاكس على رقم 0233030170 - 0235380384

3- إرسال الشكوى إلكترونيا من خلال ملء استمارة عبر الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك:أضغط هنا.

4- التوجه إلى مقر جهاز حماية المستهلك في 96 شارع أحمد عرابي بالمهندسين أو 115 في القرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.

5- تسجيل الشكوى عبر خدمة "واتس آب" على رقم: 01577779999 مع العلم بأن هذا الرقم متاح لتلقي الرسائل فقط وليس لاستقبال المكالمات.

6- تسجيل الشكوى أو استقبال استفساراتكم عبر ‌الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك بمصر.

7- تقديم شكوى من خلال تطبيق المحمول الخاص بجهاز حماية المستهلك على جوجل ستور أو آبل.