رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«البيئة» تُجرى مراجعة بيئية لمحطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية.. تعرف على أبرز المعلومات عنها

محطة توليد كهرباء
محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئي بإجراء مراجعة بيئية لمحطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة التي تعمل بقدرة ٤٨٠٠ ميجاوات، حيث تم ربطها على شبكة توزيع الكهرباء.

 

محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

 

وتبين للجنة المعاينة أن المحطة تعمل وفقا لتكنولوجيا صديقة للبيئة بالوحدات الغازية والبخارية ذات كفاءة إنتاجية، كما تبين أيضا من المعاينة ربط محطة الكهرباء بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية.

 

محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

 

وتفقد أعضاء اللجنة مدى الالتزام بالحدود القصوى للضوضاء داخل المحطة، إضافة إلى تفقد وجود نظم رقابة ذاتية لإعداد تقارير معايرة لقياس الانبعاثات ضمن برنامج الرصد الذاتي لمراقبة جودة الهواء المحيط من خلال المحطة.

 

محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

كما تبين لفريق التفتيش والالتزام حرص مسؤولي المحطة على ارتداء العاملين لمهمات الوقاية، والتدريب الكفء على عمليات التشغيل والصيانة.

محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

وكان  وزير الكهرباء، محمد شاكر، صرح بأن محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة هي أكبر وأحدث محطة لإنتاج الكهرباء في العالم.

 

وأضاف شاكر أن محطة العاصمة الإدارية الجديدة يتم تبريدها عن طريق الهواء وتم إنشاؤها خلال سنتين ونصف السنة فقط.

وأضاف شاكر أن الوزارة اتبعت أسلوب علمى للتشغيل والصيانة، وهو ما أدى إلى زيادة القدرات والإنتاج، وأن لدينا الآن فائض واحتياطي مناسب.

محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

وأشار شاكر إلى أنه سيكون هناك ربط مع الأردن وقبرص والسودان، وأن المشاورات مستمرة، مضيفا "نطمح لتصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا من خلال شبكات حديثة".

معلومات عن محطة كهرباء العاصمة الإدارية 

- محطة كهرباء العاصمة الإدارية تم إنشاؤها عام 2016، وتم افتتاح المرحلة الأولى في أوائل شهر مارس، وانتهى تنفيذها بالكامل في مايو 2018.

 

- تقع على مساحة 175 فدانا، على بعد 42 كيلو من القطامية بطريق العين السخنة.

 

- تكلفة إنشاء المحطة تبلغ نحو 2 مليار يورو ضمن اتفاق بين الحكومة وشركة سيمنز الألمانية، وتبلغ طاقتها الإجمالية 4800 ميجا وات.

 

- تعتبر المحطة الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التى يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدًا عن المياه، كما هو معتاد في محطات الكهرباء.

 

- تعمل بنظام التبريد الهوائي باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، على عكس محطتي البرلس وبني سويف اللتان تعملان بنظام التبريد المائي.

 

توفر نحو 400 مليون دولار سنويًا قيمة الوقود الذي سيتم توفيره.

 

- تضم 8 وحدات غازية تعمل بطراز "إتش كلاس" كأحدث تكنولوجيا فى الوحدات الغازية على مستوى العالم، وهو النظام الذى يتميز بكفاءة إنتاجية بمعدل 65% وهو المعدل الأعلى كفاءة على مستوى العالم.

محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية

- يوجد بالمحطة 3 موديول يضم كل منها 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعى، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

 

- تتمتع بوجود 4 وحدات البخارية بالمحطة مقابل 8 وحدات غازية، وتم عمل الاختبارات لكافة الوحدات البخارية والغازية.

 

- يوجد بها مبنى تحكم بأحدث التقنيات العالمية على يمين وحدات التوليد بالمحطة، ويوجد ما يقرب من 8 شاشات حديثة تعمل منهم شاشتان فقط الخاصتان بالوحدة الأولى الغازية، التي تم تشغيلها لعرض استقرار عمل الوحدة وضخ الوقود لها.