رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل القولون يُسبب حساسية؟ إليك الإجابة

حساسية القولون
حساسية القولون

يُعاني الكثير من الأشخاص مُشاكل دائمة في معدتهم مثل الانتفاخ والمغص والإمساك والإسهال، ويعاملون معها على أنها أعراض تدُل على الإصابة بالقولون العصبي؛ ما يدفعهم لتناول العديد من الأدوية، أو الذهاب إلى أطباء الباطنة، وقد يكون السبب في ذلك هو الإصابة بالحساسية.

ويقول أطباء الحساسية وأمراض المناعة إن أمراض القولون تُعد الأكثر شيوعًا  وتشمل (القولون العصبى، التهابات القولون، عدم تحمل اللاكتوز، الحساسية الغذائية)،  مُشيرين إلى أن القولون العصبى هو الأكثر شيوعًا وليس له علاقة بالحساسية الغذائية أو المناعة ، وتتلخص أعراضه في الانتفاخ الشديد المصحوب بالتقلُصات ، ما يتطلب مراجعة الطبيب المُختص خاصة في حالة حدوث أنيميا ، ووجود دم في البُراز.

مشاكل جلدية التهابية:

وأظهرت  بعض الأبحاث التي أجريت مؤخرًا وجود صلة بين الأمعاء غير الصحية ومشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما، وذكرت مراجعة نُشرت في يوليو 2018 في مجلة Frontiers in Microbiology أن ميكروبيوم الأمعاء يؤثر على الجلد من خلال آليات مناعية معقدة وأن البروبيوتيك والبريبايوتكس قد يساعدان في تحقيق التوازن في الأمعاء وبالتالي منع أو علاج هذه المشاكل الجلدية الالتهابية.

الحساسية التنفُسية والغذائية:

وجدت مراجعة أخرى نشرت في يوليو 2018 في Frontiers in Microbiology أن الأمعاء غير الصحية يمكن أن تلعب دورًا معقدًا في حالات الحساسية بما في ذلك الحساسية التنفسية والحساسية الغذائية وحساسية الجلد، وبالتالي، قد يؤثر ميكروبيوم الأمعاء على التغذية والجلد وحتى الرئتين.

أمراض المناعة الذاتية:

ذكرت دراسة نُشرت في أغسطس 2018 في مجلة Clinical & Experimental Immunology أن بكتيريا معينة في الأمعاء، تسمى Bacteroides fragilis ، تنتج بروتينًا قد يؤدي إلى ظهور أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي والتصلب المتعدد.