رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يحمي القلب ويقي من السرطان.. "10" فوائد غير متوقعة لتناول المحاشي

فوائد تناول المحشي
فوائد تناول المحشي للصحة

هناك أنواع عديدة من المحاشي مثل الكرنب، والفلفل، والكوسة، والباذنجان، ورق العنب، وتحرص الكثير من ربات البيوت في المنازل على إعداد وجبة المحشي لأفراد أسرتها على فترات متقاربة؛ نظرا لأنه بجميع أنواعه الطبق المفضل لدى الكثيرين.
وينصح أطباء التغذية بتناول المحشي بجميع أنواعه، ولكن بكميات محدودة؛ حتى لا تحدث زيادة في الوزن، والاكتفاء بأعداد قليلة منه.
وبالرغم من أن الطريقة المصرية لتحضير المحاشي واحدة، إلا أن هناك اختلاف في محتويات المحاشي، إذ تختلف من شخص لآخر حسب الرغبة.
وهناك أساسيات يتم الاستعانة بها لإعداد خلطة المحشي بجميع أنواعه، مثل الأرز، والخضرة، والتوابل المختلفة حسب الرغبة.

10 فوائد لتناول أنواع المحاشي
1- يحتوي "الكرنب" على كميات أقل من المعادن الرئيسية، بما في ذلك الكالسيومن والمنغنيز، والنحاس، والفوسفور، كما أنه يوفر فيتامينات "ب" الداعمة للطاقة، وبعض أحماض أوميغا "3" الدهنية النباتية، والبروتينات النباتية.
2- يقلل "الكرنب" من نسبة الكوليسترول، عن طريق زيادة إفرازه، ومنع الكوليسترول من إعادة امتصاصه من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم، وبذلك يساهم في حماية القلب.
3- يحتوي "ورق العنب" على الألياف التي تسيطر على مستوى الغلوكوز بالدم، ويعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي؛ بسبب احتوائه على الألياف، فهي تساعد على هضم الطعام جيدا، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك قدر المستطاع.  
4- يساهم تناول المحشي في تعزيز الجهاز المناعي للجسم؛ لاحتوائه على فيتامين "ج"، كما يساهم في محاربة الجذور الحرة، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
5- يقلل تناول المحشي من تشنج العضلات؛ حيث وجود المغنيسيوم في ورق العنب، يعمل كمادة تساعد في استرخاء العضلات في الجسم.
6- تحتوي "الكوسا" على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون، مثل فيتامين "ج"، والمغنيسيوم، والبيتاكاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.
7- يساهم تناول المحشي في السيطرة على السكري من النوع الثاني، إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية؛ إذ أن الكوسا غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية، والدهون، والسكريات، يجعلها غذاء رائعا لمنع الإصابة بالسكري.  
8- يساعد تناول محشي ورق العنب على منع حدوث الالتهابات؛ لاحتوائه على مضاد لها؛ حيث أن الالتهابات المزمنة تكون سببا رئيسيا في حدوث أمراض خطيرة، كـ"الزهايمر، النقرس، الصداع، الروماتيزم.
9- يقي الكبد، حيث يعالج التهاب الكبد.
10- يساعد تناول المحشي في فقدان الوزن؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تؤدي إلى اللاشعور بالشبع.

اقرأ أيضا: