رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فقدان الرائحة بسبب كورونا قد يعود لأسباب وراثية

كورونا
كورونا


توصلت دراسة جديدة إلى أن فقدان الرائحة بسبب الإصابة بـ كورونا يمكن أن يرجع إلى عامل خطر وراثي.

في حين أن السبب الدقيق لفقدان الحواس من Covid-19 لا يزال غير واضح، يعتقد العلماء أن الفيروس يضر بالخلايا في جزء من الأنف يسمى الظهارة الشمية.

تحمي الخلايا الموجودة في هذا الجزء من الأنف الخلايا العصبية الشمية التي تساعد الإنسان على الشم.

باستخدام بيانات من شركة الاختبارات الجينية 23andMe ، قارن الباحثون في الولايات المتحدة الاختلافات الجينية بين الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ Covid-19 وفقدوا حاسة التذوق أو الشم، وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وحدد العلماء موضعًا - الموضع المحدد للجين على الكروموسوم - بالقرب من جينين ، UGT2A1 و UGT2A2.

يتم التعبير عن جينات UGT2A1 و UGT2A2 داخل ظهارة الشم. والتي تلعب دورًا في طريقة التمثيل الغذائي للروائح.

وقال الخبراء إن الأشخاص الذين لديهم هذا الموضع الجيني هم أكثر عرضة لفقدان حاسة الشم.

وقالت الدراسة إنه من غير الواضح كيف يشارك UGT2A1 و UGT2A2 في هذه العملية، لكن "هذه الجينات قد تلعب دورًا في فسيولوجيا الخلايا المصابة والضعف الوظيفي الناتج الذي يساهم في فقدان القدرة على الشم".

وفي الدراسة شارك مجموعة كبيرة من المبحوثين في اختبار تمكنوا من خلاله من اكتساب بعض الأفكار البيولوجية حول هذا المرض التي كان من الصعب جدًا القيام بها لولا ذلك.

وأدركت المملكة المتحدة لأول مرة فقدان حاسة الشم أو التذوق كأعراض لـ Covid-19 في مايو 2020.

وكان جميع الأشخاص البالغ عددهم 69841 شخصًا الذين شاركوا في الدراسة مصابون بـ Covid-19 وأفاد 68 في المائة منهم بفقدان حاسة الشم أو التذوق.

وكانت النساء أكثر عرضة للإبلاغ عن الأعراض من الرجال، حيث عانى 72 في المائة من فقدان حاسة التذوق أو الشم مقارنة بنسبة 61 في المائة من الرجال.

بالإضافة إلى ذلك، وجد العلماء أن الأشخاص من أصل شرق آسيوي أو من أصل أفريقي أمريكي أقل عرضة للإبلاغ عن فقدان حاسة الشم أو التذوق.