رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء هواة يكتشفون كوكب جديد بحجم كوكب المشتري

كوكب المشترى
كوكب المشترى


اكتشف مجموعة من العلماء وعلماء الفلك كوكب جديد بحجم كوكب المشتري، وفق دراسة جديدة أوضحت أن الكوكب الجديد الذي يحمل اسم TOI-2180 b يبعد 379 سنة ضوئية عن الأرض وهو أكثف بـ 105 مرة من كوكبنا.

يقع الكوكب الضخم، الذي يقترب في حجمه من حجم كوكب المشترى أكبر كواكب المجموعة الشمسية، على بعد 379 سنة ضوئية ويستغرق 261 يومًا للدوران حول نجمه - أطول من العديد من عمالقة الغاز الآخرين خارج نظامنا الشمسي - ودرجة حرارة تبلغ حوالي 76 درجة مئوية. هذا أكثر دفئًا من الأرض، ولكنه بارد بشكل غير طبيعي بالنسبة للكواكب الخارجية المماثلة.

ويُعتقد أيضًا أن TOI-2180 b أكثر كثافة من كوكب المشتري، حيث توجد ما يصل إلى 105 كتلة أرضية معبأة في الداخل، وهذا يشير إلى أنه ليس مصنوعًا من عناصر مثل الهيدروجين والهيليوم.

يمكن أن تكون هناك حلقات وأقمار تدور حوله أيضًا، وهو شيء لم يتم العثور عليه بعد على وجه اليقين خارج نظامنا الشمسي.

العلماء الهواة الذين اكتشفوا هذا الكوكب استخدموا بيانات تلسكوب ناسا لاكتشاف عوالم أخرى، تعاونوا مع علماء الفلك المحترفين في "جهد عالمي موحد"، بينما يُستخدم علماء الفلك المحترفون الخوارزميات لمسح البيانات، يقوم العلماء بفحصها بالعين باستخدام برنامج يسمى LcTools.

نتج عن ذلك أن لاحظ الضابط البحري الأمريكي السابق توم جاكوبس مؤامرة تظهر ضوء النجوم من النجم TOI-2180 معتمًا بنسبة أقل من نصف في المائة على مدار 24 ساعة. على الرغم من أن صوته قد لا يبدو عاليًا، إلا أن البيانات تشير إلى أن كوكبًا يدور حوله قد يكون مسؤولاً عن التعتيم.

من خلال قياس كمية الضوء التي تخفت مع مرور الكوكب، يمكن للعلماء تقدير حجم الكوكب، بالإضافة إلى القياسات الأخرى، ولكن لا يمكن رؤية العبور إلا إذا اصطف نجم وكوكبه مع التلسكوبات التي تبحث عنها.

قالت ديانا دراغومير ، الأستاذة المساعدة في جامعة نيو مكسيكو ، "مع هذا الاكتشاف الجديد ، ... ندفع حدود أنواع الكواكب التي يمكننا استخراجها من ملاحظات تليسكوب تيس، والذي لم يتم تصميمه تحديدًا للعثور على مثل هذه الكواكب الخارجية ذات المدار الطويل، ولكن فريقنا، بمساعدة العلماء الهواة، استخرج تلك النتائج".