رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد ارتفاع الإصابات.. متحور "أوميكرون" يواصل طغيانه على العالم

أوميكرون
أوميكرون


منذ أن تم الإعلان عن "أوميكرون" المتحور الجديد من كوفيد 19 فيروس كورونا، وهو يُثير خوفًا كبيرا في أرجاء العالم، حيث يوسع كل يوم "أوميكرون" من دائرة انتشاره، فقد تم رصده في أكثر من 77 دولة حتى الآن، وما زال العدد في تزايد بشكل كبير.
وهنا تدور الأسئلة حول هل تطغى سلالة كورونا الجديد "أوميكرون" على "دلتا" وتصبح السلالة المهيمنة؟

أوميكرون يُهيمن على العالم
توقع الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، طغيان المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" على سلالة "دلتا"، وأن تصبح السلالة الأكثر انتشارا في العالم، مضيفًا أن هناك ارتفاع عالمي في عدد الإصابات بمتحور أوميكرون خاصة في أوروبا، حيث أن أكثر من 50% من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في لندن هي للمتحور "أوميكرون".

أسباب انتشار أوميكرون
وأوضح بدران، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤهل المتحور الجديد في أن يصبح السلالة الأكثر انتشارا في العالم منها أن السلالة الجديدة المكتشفة هي الأشد عدوى بين كل سلالات الفيروس التي ظهرت حتى الآن.
وأضاف بدران، أنه علاوة على ذلك، فإن المتحور "دلتا" سرعة انتشاره ربع سرعة "أوميكرون"، بالإضافة إلى ذلك أن "أوميكرون" يحتوي على أكثر من 50 طفرة جينية منها 32 طفرة بالنتوء الشوكي.

ماذا نفعل؟
وأشار بدران إلى ضرورة تطبيق المطعمين وغير المطعمين التدابير الوقائية، وأن التطعيم ضد الكورونا من الأمور الهامة، والجرعات التعزيزية واجبة، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة والتأكد من أنها تغطي الأنف والفم، منوها إلى أن التطعيم من العوامل الرئيسية التي تحد من انتشار الفيروس وتمنع ظهور سلالات جديدة.