رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وصفات طبيعية لتعزيز المناعة ومواجهة الأمراض في فصل الشتاء

الدكتورة سماح إبراهيم
الدكتورة سماح إبراهيم

يحتاج الجسم إلى المزيد من الفيتامينات، والمعادن اللازمة للعمل على تقوية الجهاز المناعي؛ لمواجهة الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء منها الرشح، والزُكام، ما يتطلب اختيار الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تعزيز المناعة بطريقة طبيعية بدلاً من تناول الأدوية.


وتقول الدكتورة سماح إبراهيم، عضو الجمعية المصرية للتغذية، بإن هُناك العديد من الأطعمة التي تعمل على تعزيز المناعة؛ لاحتوائها على عناصر غذائية هامة تُساعد على الوقاية من الأمراض وتعزيز جهاز المناعي ومنها مايلي:

الماء:

من الضروري شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية وتقليل فرصة الإصابة بالأنفلونزا أو نزلات البرد. 

الزبادي:

يمكن أن يساعد الزبادي في تقوية القناة المعوية، ما يؤدي إلى منع أمراض الجهاز الهضمي المناعي مثل مرض الاضطرابات الهضمية. 

البيض:

يمكن أن يساعد البيض في تعزيز جهاز المناعة، لأن البيض غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم. 
 
البروكلي:

يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، وهي مادة يمكن أن تساعد في تعزيز الهضم وحماية الأمعاء، وتشير الدراسات إلى أن كوبا واحدا منه يمكن أن يساعد في تحسين جهاز المناعة بسبب محتواه الغني بالبيتا كاروتين، بالإضافة إلى المعادن، مثل الزنك والسيلينيوم.

السبانخ:

السبانخ غنية بفيتامين «C» و«K» ومليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، وتعتبر السبانخ إضافة جيدة للنظام الغذائي. 

بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على مُضادات الأكسدة ، ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، وتمتلك بذور الشيا قدرة  فائقة على امتصاص السوائل، وتوفر كمية جيدة من الألياف والبروتين والدهون الصحية.

الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك مثل السلمون على دهون صحية تساعد على تحسين جهاز المناعة، حيث تدعم صحة المخ والقلب والمفاصل، خاصة بالنسبة للنساء فوق سن 40 عاما.  لتحسين صحة من تخطوا سن 40 عاما.

الفواكه الحمضية:

تعد مصادر جيدة لفيتامين C والألياف، كما يساعد تناول البرتقال والغريب فروت والليمون بشكل منتظم في تحسين جهاز المناعة وعمله.

السمن الطبيعي:

ثبت أن الاستهلاك المتحكم للسمن البلدي أو الطبيعي يساعد في بناء نظام مناعة قوي، حتى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، ويعرف السمن بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات ومضاد للأكسدة للجسم، ويساعد على تطوير نظام مناعة أقوى.

فواكه وخضروات:     

تشمل دمج التوت والتفاح والخس والفلفل واللوز والشمندر في النظام الغذائي بما يسهم في تحسين الجهاز المناعي ووظائفه.

المشروبات الدافئة:

مثل القرفة والزنجبيل ويمكن تناولهما معًا واليانسون والمورينجا والنعناع والشاي والكاكاو ويمكن تحليتهم بقدر قليل جدا من عسل النحل.

العصائر الطبيعية :

وتشرب بدون تسخين أو تبريد أي بدرجة حرارتها الطبيعية عند عصرها مثل عصير الجزر والطماطم والليمون والبرتقال والجوافة والرمان. وعلينا الابتعاد تماما عن تناول المياه الغازية بأنواعها المختلفة.