رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعالج أكثر من 300 مرض.. تعرف على الفوائد الصحية لنبات المورينجا

تعرف على الفوائد
تعرف على الفوائد الصحية لنبات المورينجا

تحتوي المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الصحة، والتي طالما عرفت بكونها نموذجا لـ"الطب الشعبي"، مثلما عرفت لدى العرب بـ"شجرة الحب" و" غضن البان" لقامتها الطويلة الممشوقة، وصارت رمزا للتغني بـ"قوام المحبوبة".  


وقال الدكتور أبو الفتوح عبدالله، رئيس الجمعية المصرية للمورينجا بالمركز القومي للبحوث، إن نبات المورينجا يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية للعديد من الأمراض المزمنة؛ فهي منشط عام، وتساعد في علاج السكر، والضغط، وتساهم في الوقاية من مرض السرطان، وتساعد في التخسيس، وشد الترهلات وعلاج الشعر الأبيض، والوقاية من الأنيميا، وتعالج أكثر من "300" مرض.


وأضاف «أبوالفتوح» أن حكايته مع المورينجا بدأت في "2010" عندما كان في زامبيا، وتناول شاي المورينجا، الذي أنهى لديه الصداع النصفي المزمن الذي عانى منه "25" سنة، من كوب شاي مورينجا.


وأضاف: «من بعد عودتي من زامبيا تمسكت بنبات المورينجا، وأخذت معي بذور من هناك لزراعتها في مصر، ووجدت أن هناك 8 شجرات مورينجا فقط في مصر، بالرغم من أنها موجودة منذ القدماء المصريين في مصر، وبدأت في زيادة انتشار زراعتها، وجعلت نبات المورينجا هو الشغل الشاغل لي، والطلبة بيسجلوا أبحاثهم على نبات المورينجا».



ووجدت في البحث عن المورينجا، أن ورقة المورينجا بها 112 مادة فعالة، وكل ماده منها تعالج العديد من الأمراض، كما تحتوي المورينجا على نسبة بروتين عالية؛ حيث بها 9 أضعاف البروتين الموجود في الزبادي، فورقة المورينجا تحتوي على 27% بروتين، أما الزبادي يحتوي على 3% بروتين، كما أن ورقة المورينجا تعادل ربع فرخة.


ويحتوي كيلو المورينجا على ربع كيلو بروتين، وبها 7 أضعاف فيتامين "C" الموجود في البرتقال، وتحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يقوي الذاكرة، وتحتوي على نسبة عالية من الحديد، فهي تعالج نقص الحديد في الجسم، وليس لها أضرار، ومن الممكن أن تتناولها عن طريق مشروب كالشاي، وتقوي المناعة جدا؛ حيث ترفع نسبة المناعة في الجسم، وأكثر دولة تستخدم المورينجا هي ألمانيا.