رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفيسبوك يؤجل إطلاق تلك الميزة وسط مخاوف تتعلق بسلامة الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعلن موقع فيسبوك عن تأجيل طرح الرسائل المشفرة وسط مخاوف من أن مثل هذه الخطوة قد تعرض الأطفال لخطر الاستغلال وسوء المعاملة.

وقالت Meta ، التي تمتلك عملاق الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى خدمة المراسلة واتس اب ، إن الأمر يستغرق وقتًا "لتصحيح هذا الأمر" وتعهدت بالعمل على تحقيق توازن بين الخصوصية والأمان عبر الإنترنت.

وقالت الشركة سابقًا إنها تهدف إلى نشر الرسائل المشفرة في تطبيقي ماسنجر و انستجرام في مرحلة ما في عام 2022 ، لكنها قالت الآن إنها لن تكتمل حتى عام 2023.

ويخفي التشفير من طرف إلى طرف الرسائل عن الجميع باستثناء أولئك الموجودين في محادثة، وقد أثار سابقًا تحذيرات بأنه يهدد سلامة الأطفال عبر الإنترنت.

وقالت أنتيجون ديفيس، رئيسة السلامة في Meta ، إنها ستواصل العمل مع الخبراء لمعالجة الانتهاكات ، لكنها أصرت على أنه في الحالات السابقة كانت الشركة لا تزال في وضع يمكنها من مساعدة السلطات على الرغم من تشفير الخدمات.

وكتبت في صحيفة صنداي تلغراف : "أظهرت مراجعتنا الأخيرة لبعض الحالات التاريخية أننا ما زلنا قادرين على تقديم معلومات مهمة إلى السلطات، حتى لو كانت هذه الخدمات مشفرة من طرف إلى طرف".

كما تعرضت خطط فيسبوك للتشفير لانتقادات سابقة من قبل الحكومة ، حيث حذرت وزيرة الداخلية بريتي باتيل من أنها تعرض الأطفال للخطر وتوفر مكانًا للاختباء للمجرمين.

يأتي ذلك بعد يوم من ورود أنباء عن مطالبة رئيس Ofcom (هيئة مراقبة الاتصالات البريطانية) لشركات التواصل الاجتماعي بمواجهة عقوبات إذا لم تمنع البالغين من إرسال رسائل مباشرة إلى الأطفال.

ستقوم هيئة مراقبة الاتصالات بتنظيم القطاع بموجب قانون الأضرار على الإنترنت وتتمتع بسلطة تغريم الشركات ومنع الوصول إلى المواقع.

وبدأت TikTok أيضًا في الحد من إمكانيات المراسلة المباشرة للحسابات التي تخص الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا ، بالإضافة إلى تقديم النصائح للآباء حول كيفية دعم المراهقين عند التسجيل.