رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"النبأ" يكشف تفاصيل غياب أطفال فيلم "قدحة" عن القاهرة السينمائي

أنيس الأسود
أنيس الأسود

 

أعلن المخرج التونسي أنيس الأسود، عن التفاصيل الكاملة لغياب بطل فيلم "قدحة" عن العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43.

 

وقال أنيس الأسود في تصريح خاص لـ "النبأ": "ياسين الترمسي بطل فيلم "قدحة" فقد منذ أيام والده محمد الترمسي بعد صراعه مع مرض السرطان، ويعيش الطفل حالة صعبة بعد فقدان والده، وكنا نتمنى أن يشاهد نجاح ابنه الذي يقدم دوراً هاماً ومميزاً في فيل الفيلم".

 

وأضاف "الأسود": "وحبينا نعرض الفيلم في "قرطاج" بتونس كعرض استباقي لكنه لم يتم بسبب وفاة والد ياسين وهذا ما يمنعه أيضا من الحضور إلى مصر ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43، لافتاً أن ياسين هو روح وبطل العمل".

 

وكشف "الأسود" لـ "النبأ" عن أن عرض الفيلم في القاهرة لم يشهد غياب "ياسين الترمسي" بطل العمل فقط، ولكن سوف يشهد غياب كل من الطفل زكريا شيبوب الذي يجسد أحد أهم الأدوار الثانية في الفيلم، والطفلة ليليا الزيدي والطفل ومحمد مرقة وأحمد البناني، وذلك للظروف الصعبة التي يعيشها صديقهم وبطل الفيلم بعد وفاة والده".

 

وفي لفتة إنسانية، قرر صناع فيلم "قدحة" إهداء هذا العرض لروح والد ياسين الترمسي، وقال أنيس الأسود: "كنت أتمنى أن يكون ياسين مرافق لي بالقاهرة ولكن ندعي لهم بالصبر والسلوان، وهذا الخبر أثر في بشكل شخصي"

 

وعن كيفية ترشيح الطفل للفيلم، قال "الأسود": "صدفة جمعتني بالشقيق الأكبر للطفل "ياسين" وأعجبت جداً بشخصيته واخترته ليكون بطل "قدحة" الذي أعطاني من شجعاته وموهبته وطفولته وروحه وحياته، هو حامل الفيلم".

 

تدور أحداث فيلم "قدحة" حول طفل عمره 12 عام، ويتعرض لحادث سير ويدخل على إثره المستشفى، تتلقى والدته ''بركانة'' مساعدة  ''مليكة'' و''معز'' فيغطيان مصاريف المستشفى ويوفران لعائلتها المحتاجة مسكنا.

 

يلتقى" قدحة'' بابنهما الوحيد ''أسامة'' 11 سنة،  فتنشأ علاقة صداقة متينة بين الطفلين ثم يكتشف خلالها ''قدحة'' سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب وتتوالى الأحداث.

 

حصد المخرج أنيس الأسود بعد مسيرة دامت لأكثر من 25 عاماً من أفلام تسجيلية وروائية قصيرة، على العديد من الجوائز في أهم المهرجانات العالمية والذي يعتبره المخرج تتويجاً لسابقة أعماله المهـتـمة بقضايــا اليـافعـين والأطفال والفئـات المهــمـشة.