رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد صحية لا حصر لها لشرب ماء اللفت المخلل

فوائد صحية لا حصر
فوائد صحية لا حصر لها لماء مخلل اللفت

يعد "اللفت" من الخضراوات الجذرية الموسمية التي تظهر في فصل الشتاء، ومن الممكن استخدامه في تحضير العديد من الوجبات، وأنواع السلطات وأيضا المخللات؛ وهذا يرجع لاحتوائه على قيمة غذائية هائلة.

وهناك عدة أسباب صحية قد تجعلك تتقبل شرب ماء المخلل، الأمر الذي قد لا يكون مغريا بالنسبة لكثيرين؛ فماء المخلل غنية ببعض العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وهناك بعض الدراسات الطبية التي أوضحت أهمية وفوائد ماء المخلل لجسم الإنسان؛ حيث تتعدد فوائد ماء اللفت على صحة القلب، والقولون، وضغط الدم، والبشرة، بجانب أنه من أكثر المقبلات المحبوبة لكل أسرة.  

فوائد ماء مخلل اللفت

1-يحتوي اللفت على فيتامين "B1"، ولذلك يقوي اللفت الذاكرة، كما أنه يفيد في علاج فقر الدم، ونمو العظام.

2-يؤدي تناول ماء اللفت إلى الشفاء من الآلام الروماتيزمية، وآلام المفاصل، وحصوة المرارة.

3-أثبتت الأبحاث أن ماء اللفت يعد من أفضل علاج للسعال، وينصح أطباء التغذية بسلق اللفت مع السكر، وتناوله كشراب عدة أيام.

4-شرب ماء اللفت يساهم في علاج حب الشباب.

5-يساعد ماء اللفت على التخلص من السموم والفضلات الموجودة بالقولون، وتطهيره.  

6-يحتوي ماء مخلل اللفت على العديد من مضادات الأكسدة، وأبرزها فيتامين "ج"، وفيتامين "ه"؛ حيث تعد هذه الفيتامينات مضادات أكسدة هامة جدا للصحة، كما يساعد فيتامين "ج" في تعزيز صحة جهاز المناعة في الجسم.

7-يفيد شرب ما مخلل اللفت الحوامل والمرضعات، ويساعد الطفل على سرعة الكلام، ويجعله مقاوم للأمراض، ويسرع من عملية المشي.

8-يحتوي ماء المخلل على الصوديوم، والقليل من البوتاسيوم، فإن هذا يجعله مفيدا في شفاء الجسم، واستعادة مستويات هذه المواد لتوازنها بشكل أسرع.

9-يقي ماء مخلل اللفت من الإصابة بالسرطانات المختلفة؛ لاحتوائه على السلفورانين، ومضادات الأكسدة المقاومة لانتشار الخلايا السرطانية.

10-يحتوي ماء اللفت على مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تعزز نضارة البشرة.

11-يساعد الخل الموجود في عصير المخلل على الحفاظ على صحة الأمعاء؛ فالأطعمة المخمرة عموما تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي إذا ما تم تناولها باعتدال.

12-من فوائد ماء المخلل تحسين رائحة الفم؛ حيث تساهم البكتيريا المتواجدة في الفم في ظهور رائحة كريهة للفم؛ ونظرا لأن ماء المخلل أو الخل يحتوي على مواد مضادة لهذه البكتيريا فإن شرب ماء المخلل باعتدال قد يكون أمرا مفيدا للفم.

13- تناول ماء المخلل قبل النوم قد يساعد في إعادة التوازن لبعض المواد التي يلعب نقصها دورا في حدوث التشنجات، وبالتالي فأن من أهم فوائد ماء المخلل تحسين جودة النوم.

14-يساعد تناول ماء مخلل اللفت في التخفيف من التشنجات العضلية عموما، كما يساعد بشكل خاص على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية المزعجة والمؤلمة، سواء التشنجات السابقة للحيض، أو المرافقة لفترة الحيض.

15-تستخدم ماء المخلل كوسيلة طبيعية لفقدان الوزن؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، والخل المتواجد بها يعزز عملية التمثيل الغذائي.

16-يمكن استخدام ماء المخلل كـ"غرغرة" لالتهاب الحلق لقتل الجراثيم، بدلا من استخدام الماء المالح الدافئ.


اقرأ أيضا:

«من غير ما يبقى أسود».. الطريقة الصحيحة لتخليل «اللفت» (فيديو)