رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل يهدد فيسبوك بسبب مصر والسعودية

زوكربرج
زوكربرج


هددت شركة آبل بسحب Facebook و Instagram من متاجر التطبيقات الخاصة بها بعد اكتشاف استخدام تطبيقات عملاق الوسائط الاجتماعية لبيع الخادمات في الفلبين، من دول عربية كان أبرزها مصر والمملكة العربية السعودية.

تظهر الوثائق الداخلية، التي اطلعت عليها وكالة أسوشيتيد برس، أن فيسبوك كان "يخضع لفرض أقل من أي نشاط مسيء مؤكد".

وخلص تحقيق فيسبوك في منصته إلى أن "عاملات المنازل كثيرا ما يشتكين لوكالات التوظيف الخاصة بهن من حبسهن في منازلهن، وتجويعهن، وإجبارهن على تمديد عقودهن إلى أجل غير مسمى، وعدم دفع أجرهن، وبيعهن بشكل متكرر لأصحاب عمل آخرين دون موافقتهن".

ووجدت أيضا أن وكالات التوظيف رفضت "الجرائم الأكثر خطورة، مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي، بدلا من مساعدة عاملات المنازل".

في المقابل ذكر تحليلًا داخليًا من Facebook ذكر أن إزالة تطبيقاتها "من منصات Apple سيكون لها ... عواقب وخيمة على الأعمال التجارية ، بما في ذلك حرمان ملايين المستخدمين من التمكن من."

ووجد Facebook أن ثلاثة أرباع جميع المنشورات الإشكالية حدثت على Instagram ، في حين أن الروابط إلى مواقع بيع الخادمات كانت في الغالب على فيس بوك، حيث كان أكثر من 60 في المائة من المواد كانت من المملكة العربية السعودية ، وجاء ربعها من مصر ، وفقًا لتحليل أجراه فيسبوك في عام 2019.

لقد عطل في النهاية أكثر من 1000 حساب ، ولكن مما يدعو للقلق ، تم الإبلاغ عن 2 في المائة فقط من المحتوى الإشكالي من قبل المستخدمين. تم انتقاد Facebook في الماضي لأنه لم يكن استباقيًا بما فيه الكفاية مع سياسات الاعتدال، وبدلاً من ذلك اعتمد على قاعدة مستخدميه لتسليط الضوء على المشكلات.

كانت الشركة على ما يبدو على دراية بالمشكلة منذ عام 2018 فيما تعتبره الشركة "خدمة منزلية" - التي تم تعريفها على أنها "شكل من أشكال الاتجار بالبشر بغرض العمل داخل المنازل الخاصة من خلال استخدام القوة أو الاحتيال أو الإكراه أو الخداع" - لدرجة أن Facebook كان له اختصاره الخاص "HEx" ، أو "استغلال الإنسان"