رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نبيل نعيم مؤسس تنظيم الجهاد لـ«النبأ»: لن أسمح لابني بالجهاد إلا تحت راية الحاكم و«السلفية» ستموت على يد الأمير محمد بن سلمان و"طالبان" تحارب الكفار بالمخدرات والإخوان أهل غدر وخيانة

النبأ

 

 هزيمة أمريكا في أفغانستان كانت متوقعة ونموذج طالبان لن يتكرر

 

الأطفال يعملون في تجارة المسدسات والقنابل بالشوارع الأفغانية

 

العودة المفاجئة لـ"الظواهري" تقوي تنظيم القاعدة

 

 السعودية ستدعم حركة طالبان حتى لا تسقط في يد إيران

 

الحركة ستأوي الإخوان وقادة الجماعات المتطرفة الأخرى

 

نساء الغرب يأتين إلى أفغانستان من أجل «الكيف»

 

الإخوان أهل غدر وخيانة ومجموعة من اللصوص والمجرمين

 

الديمقراطية الأمريكية دمرت العراق وسوريا  

 

قال نبيل نعيم، مؤسس تنظيم الجهاد في مصر والملقب بأمير العائدين من إفغانستان، إن انتصار حركة طالبان ووصولها للحكم في أفغانستان سوف يمنح «قبلة الموت» للجماعات المسلحة، مؤكدا على أن الحركة لن تستطيع القضاء على زراعة المخدرات في أفغانستان، مشيرا إلى أن المخدرات في أفغانستان تباع في المحلات مثل البسطرمة والبيبسي، وطالبان تستخدمها كسلاح لمحاربة الكفار.

 

وأضاف «نعيم في حواره لـ«النبأ»، أن طالبان سوف توفر ملاذا آمنا للإخوان والجماعات المتطرفة، وأن المملكة العربية السعودية سوف تعترف بالحركة حتى لا تسقط في يد إيران، مؤكدا أن طالبان لن تطبق الديمقراطية الغربية وتعتبرها كفرا، وأن نموذج طالبان لن يتكرر في أماكن أخرى، محذرا من سقوط المشير حفتر وأن سقوطه سوف يحول ليبيا إلى خنجر في ظهر مصر. مؤكدا أنه لن أسمح لابنه بالجهاد إلا تحت راية الحاكم، مشيرا إلى أن ظهور أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة المفاجئ سيقوى التنظيم وطالبان ستوفر له ملاذا آمنا.. وإلى تفاصيل الحوار:  

 

ماذا يعني وصول حركة طالبان للحكم في أفغانستان بعد عشرين عاما من مقاومة الاحتلال الأمريكي لأفغانستان؟

 

من ذهب إلى أفغانستان وعاش هناك مثلي، كان سيرى أن حركة طالبان سوف تنتصر مهما طالت الحرب وأن أمريكا سوف تنهزم، لأن كل من يذهب إلى أفغانستان يحارب الجغرافيا، ولا يوجد من ينتصر على الجغرافيا، وبالتالي ما حدث كان متوقعا، وهي أطول حرب في تاريخ أمريكا، وكان هدف أمريكا المعلن من الحرب في أفغانستان هو الإطاحة بحركة طالبان، وبعد عشرين سنة تركت طالبان تحكم وأجرت معها مفاوضات في الدوحة من أجل الخروج الآمن للقوات الأمريكية، وبالتالى هزيمة أمريكا وانتصار طالبان كان متوقعا لكل من يفهم الطبيعة الأفغانية.

 

حركة طالبان أعلنت قيام الإمارة الإسلامية في أفغانستان فماذا سيكون شكل هذه الإمارة وهل من الممكن أن يتم تطبيق النموذج الإيراني هناك؟

 

إيران لا تطبق الشريعة الإسلامية كما يعتقد البعض، وبالتالي لا أعتقد أن طالبان سوف تطبق النموذج الإيراني، نموذج طالبان سيكون أكثر تشددا من خلال فرض ارتداء الحجاب على النساء، وخاصة أن 90% من نساء أفغانستان يرتدين النقاب بحكم أنهن يعشن في الجبال وفي مجتمع قبلي.

 

لكن طالبان أعلنت أنها تريد أن تطبق نظاما إسلاميا شاملا.. ماذا يعني ذلك؟

 

هم يقصدون تطبيق الحدود، وخاصة أن معظم الدول الإسلامية تطبق الشريعة الإسلامية في الزواج والطلاق والحقوق المدنية، وبالتالي هم سوف يزيدون على ذلك مسألة الحدود.

 

البعض يقول إن انتصار حركة طالبان أعطى قبلة الحياة للجماعات الإرهابية والمتشددة التي تحمل السلاح؟

 

من يقول هذا الكلام جاهل، لأن انتصار حركة طالبان كان بسبب الطبيعة الجغرافية لأفغانستان، وهذه الطبيعة غير موجودة في باقي الدول، عندما كنا نحارب روسيا كان الطيران الروسي يفجر قنابل بخمسة أو ستة ملايين دولار في الجبال ولا يموت أحد، والرئيس الأمريكي جو بايدن قال أن أمريكا تنفق 300 مليون دولار في اليوم على الحرب في أفغانستان، وبالتالي الذي ينتصر في أفغانستان الطبيعة، وبالتالي انتصار حركة طالبان يمنح قبلة الموت للجماعات الإسلامية المسلحة وليس قبلة الحياة، من خلال غرور النصر والدخول في حروب سوف تؤدي إلى تصفيتهم، وبالتالي حركات الإسلام السياسي والجماعات الإرهابية لن تستفيد شيئا من انتصار حركة طالبان، وحركة طالبان هي حركة قبائل أكثر منها حركة دينية، وبالتالي هي تنتصر لسببين، السبب الأول هو الحشد القبلي الذي تتمتع به، السبب الثاني هو الطبيعة الجبلية لأفغانستان، والدليل أن بريطانيا وروسيا وأمريكا بكل ما يملكونه من أسلحة وقوة تمت هزيمتهم في أفغانستان، وهذه الجماعات لن تنتصر إلا إذا كانت مدعومة من جهات خارجية، تنظيم داعش في العراق كان مدعوما من قوى خارجية من أجل مواجهة الميليشيات الشيعية في العراق، وسيبقى هذا الدعم موجودا لداعش طالما الميليشيات الشيعية موجودة في العراق، إخوان ليبيا مدعومون من تركيا، وأي هزيمة لتركيا في ليبيا ستؤدي لسقوط الإخوان لأن الشعب الليبي قبلي.

 

هل يمكن أن يتكرر نموذج طالبان في مناطق أخرى؟

 

نموذج طالبان لا يمكن أن يتكرر في أماكن أخرى، لأن الطبيعة هي التي ساعدت حركة طالبان على هزيمة أمريكا، وهذه الطبيعة غير موجودة في باقي الدول، وأكبر مثال على ذلك أن تنظيم داعش يقاتل في سوريا والعراق وليبيا منذ سنوات ولم ينتصر ولم يحقق أي نتائج على الأرض، عندما كنت في أفغانستان كنت أشاهد الأطفال يبيعون قنابل ومسدسات في الشوارع.

 

ما طبيعة العلاقة بين التنظيم الدولي للإخوان وحركة طالبان؟

 

طالبان سوف توفر للإخوان وغيرهم من الجماعات المتطرفة ملاذا آمنا في أفغانستان، ولن تقوم حركة طالبان بتسليمهم لدولهم، والدليل أن حركة طالبان خاضت الحرب مع أمريكا لمدة عشرين سنة بسبب عدم تسليم أسامة بن لادن، وفي نفس الوقت طالبان لن تسمح لهؤلاء بعمل قلاقل في أي دولة، لاسيما أن المخابرات الباكستانية هي التي تتحكم في حركة طالبان.

 

لكن طالبان أكدت لأمريكا والغرب أنها لن توفر ملاذا آمنا لأي جماعات إرهابية أو مسلحة في أفغانستان؟

 

هي لن تقوم بجلب هذه الجماعات، ولكن أي شخص سوف يدخل أفغانستان بطريقة أخرى سوف توفر له ملاذا آمنا ولن تقوم بتسليمه ولن تسمح له بممارسة أي نشاط من أفغانستان.

 

أنت قلت إن طالبان هزمت أمريكا ولكن البعض يقول إن ما حدث تم باتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان؟

 

هذا غير حقيقي، أمريكا هزمت وهربت وتركت المعدات الثقيلة، وطالبان دخلت كابل بدون قتال وحصلت على كل الأسلحة التي تركتها أمريكا، الاتفاق كان على تأمين انسحاب القوات الأمريكية.

 

بعد الظهور المفاجئ لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في ذكرى أحداث 11 سبتمبر بعد أن ترددت شائعات بوفاته.. كيف ترى هذا الظهور ومستقبل تنظيم القاعدة في أفغانستان في ظل حكم حركة طالبان؟

 

ظهور أيمن الظواهري بعد أن اعتقد الكثيرون وأنا واحد منهم أنه قد توفى، أثبت أنه ما زال على قيد الحياة، وهو من مؤيدي طالبان، وأعتقد أنه سيجد ملاذا آمنا في أفغانستان في ظل حكم طالبان، يستطيع من خلاله إعادة تشكيل تنظيم القاعدة من جديد.

 

لكن حركة طالبان تعهدت لأمريكا والغرب بأنها لن تأوي أي جماعات تمثل تهديدا لهم على أرض افغانستان؟

 

أعتقد أن حركة طالبان سوف تلتزم بهذا الأمر، لأنها ذاقت الأمرين بسبب الحرب لمدة عشرين سنة، ولكنها من الممكن أن تتفق مع أيمن الظواهري على أن يعيش في أمان ولكن لا يقوم بأي عمليات أو نشاط وإلا فسوف يتم طرده من أفغانستان.

 

ما هو تأثير ظهور أيمن الظواهري على تنظيم القاعدة في العالم؟

 

سيعمل على تقوية التنظيم، وسيقضي على مشاكل كثيرة داخل التنظيم.

 

لكن هل أيمن الظواهري يمكن أن يكون متواجدا في مكان آخر غير أفغانستان؟

 

ممكن يكون مختبئا في اليمن مع تنظيم القاعدة هناك.

 

هناك بعض التقارير التي تحدثت عن احتمال وجوده في إيران؟

إيران لا تتحمل وجوده عندها.

 

أمريكا والغرب أعربوا عن تخوفهم من أوضاح حقوق الإنسان والديمقراطية وحقوق المرأة في أفغانستان بعد وصول طالبان للحكم.. كيف ترى ذلك؟

 

الحقيقة أن أمريكا والدول الغربية هم أكبر من ينتهك حقوق الإنسان في العالم، أين حقوق الإنسان الإفريقي والعربي والفلسطيني؟، نعوم تشوميسكي، مستشار الأمن القومي الأمريكي، قال إن حقوق الإنسان والديمقراطية هي شماعة تستخدمها أمريكا للتدخل في شئون العالم الثالث، عندما كنت في أفغانستان كان يتم ضرب الأسواق المزدحمة بالنساء والأطفال بالقنابل ويقولون مقتل مجاهدين، والمجاهدون كانوا في الجبال، وبالتالي مسألة حقوق الإنسان هي وسيلة للتدخل في شئون العالم الثالث.

 

حركة طالبان أعلنت أنها تريد إقامة علاقات جيدة مع أمريكا وكل دول العالم.. تعليقكم على ذلك؟

 

لأن طالبان تعلم أن أمريكا لها تأثير قوي جدا على دول كثيرة منها باكستان وبعض دول الخليج، وخاصة أن الحركة لن تستطيع الاستمرار بدون تلقي مساعدات من باكستان وبعض دول الخليج.

 

لكن هناك تقاربا بين الصين وحركة طالبان؟

 

الصين في حاجة إلى حركة طالبان بسبب طريق الحرير، لأن طالبان هي التي تستطيع حماية طريق الحرير الذي سوف يمر بأفغانستان.

 

وماذا عن روسيا؟

 

روسيا لها تجرية مريرة مع أفغانستان وقد استوعبت الدرس، وسوف تتعامل مع طالبان، لاسيما وأن حركة طالبان تمثل شعب الباشتون الذي يمثل أكثر من 50% من الشعب الأفغاني.

 

لكن كيف ترى الصراع بين تنظيم الدولة الإسلامية وولاية خرسان وحركة طالبان؟

 

طالبان سوف تقوم بطرد هذا التنظيم، لأن هذا التنظيم مكون من العرب الذين يعيشون في أفغانستان، وبالتالي إذا لم يحافظوا على العلاقة مع طالبان سوف يتم طردهم خارج أفغانستان وتسليمهم لدولهم، ولكن أتوقع أن يرضخ التنظيم للحركة.

 

وماذا عن الصراع الذي حدث بين أحمد مسعود وحركة طالبان على منطقة بنجشير التي سيطرت عليها طالبان؟

 

أحمد مسعود، والده أحمد شاه مسعود كان عميلا لفرنسا، وهناك كتاب يوثق ذلك كتبته رفيقته الفرنسية، أحمد شاه مسعود قاوم حركة طالبان 6 سنوات أما ابنه أحمد مسعود فسقط في يومين وهذا يكشف الفرق بين الاثنين.

 

حركة طالبان أعلنت أنها سوف تقوم بمنع زراعة المخدرات في أفغانستان والمتحدث الرسمي للحركة قال إن الحركة لديها خطة طموحة لمنع إنتاج المخدرات.. هل بالفعل حركة طالبان جادة في هذا الأمر وخاصة أن المخدرات كانت من أهم مصادر دخلها حسب الكثير من التقارير؟

 

أكبر المتضررين من زراعة المخدرات في أفغانستان هي الولايات المتحدة الأمريكية، لأن هذه المخدرات في النهاية تصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لكن داخل أفغانستان المخدرات غير مربحة مثل السجاير في مصر، المخدرات والسلاح يتم بيعها في أفغانستان في المحلات مثل البسطرمة والبيبسي، ورغم ذلك أغلب الشعب الأفغاني غير مدمن ولا يتعاطى المخدرات، اللي بيشتري المخدرات هناك هم الأجانب الذين يأتون لأفغانستان، لكن من خلال وجودي هناك أستطيع أن أقول إن القبائل هي التي تتحكم في زراعة المخدرات وحركة طالبان لا تستطيع اجبار القبائل على عدم زراعة المخدرات، وهناك بلد اسمها ميرام شاه على الحدود الباكستانية الأفغانية، يوجد بها سوق للسلاح والمخدرات، الأجانب يذهبون لهذه البلده من أجل الكيف، وعندما كنت هناك كنت أرى الأجانب وخاصة النساء من الغرب يتعاطون المخدرات والهيروين في الشوارع.

 

معروف أن المخدرات هي أحد مصادر الدخل الرئيسية للحركة.. فكيف تحلل المخدرات وفي نفس الوقت تتحدث عن تطبيق الشريعة الإسلامية؟

 

هي تستخدم المخدرات كسلاح لمحاربة أمريكا والغرب، ويعتبرون الحشيش مثل السجائر مكروها وليس محرما، ويجوز بيعه للكفار المحاربين.

 

طالبان قالت إن الشريعة ليست محل مساومة.. تعليقكم على ذلك؟

 

لو لم تقل ذلك فسوف تسقط، لأن الأفغان لا يجمعهم إلا الشريعة.

لكن هل تعتقد أن حركة طالبان سوف تطبق الديمقراطية الغربية وتقوم بعمل دستور واجراء انتخابات برلمانية ورئاسية؟

 

طالبان تعتبر الديمقراطية الغربية كفر وأكذوبة، لكنهم من الممكن أن يقوموا بعمل مجلس شورى ومجلس تشريعي من أجل إرضاء القبائل.

 

البعض يتحدث الآن عن تكرار سيناريو العائدين من أفغانستان.. فهل تعتقد ذلك؟

 

أنا تم حبسي في قضية العائدين من أفغانستان، وكانوا يقولون عنى أنني أمير العائدون من أفغانستان، ولكن لو كان هناك عائدون من أفغانستان فسوف يتوجهون إلى أوربا وربما يقومون بعمليات هناك.

 

البعض بدأ يتحدث عن العائدين إلى أفغانستان والانضمام للقتال مع الجماعات الإرهابية هناك.. تعليقكم على ذلك؟

 

وصول طالبان للحكم أنهى الحرب في أفغانستان، ولكن من الممكن للجماعات التي تقاتل في سوريا والعراق أن تبحث عن ملاذ آمن لها في أفغانستان.

 

توقعاتك لموقف مصر والدول العربية من حركة طالبان وهل تتوقع أن تعترف بحركة طالبان كنظام حاكم؟

 

أتوقع أن تعترف المملكة العربية السعودية بحركة طالبان وتدعمها حتى لا تسقط أفغانستان في يد إيران، لاسيما وأن حركة طالبان من ألد أعداء إيران.

 

هل تتوقع اعتراف منظمة التعاون الإسلامي بالحركة؟

 

لو اعترفت بها دول الخليج.

 

كيف ترى الدور القطري في الموضوع؟

 

أمريكا استخدمت قطر كوسيط بينها وبين طالبان لتأمين خروج القوات الأمريكية من أفغانستان، وقد قامت الدوحة بهذا الدور خير قيام.

 

كيف ترى الدور التركي في أفغانستان؟

 

السياسة الاستراتيجية لحركة طالبان تتم في باكستان.

 

لماذا؟

 

لأن الأسلحة الاستراتيجية والنووية الباكستانية موجودة في جبال أفغانستان، لذلك الجيش الباكستاني والمخابرات الباكستانية يسيطرون على الجبال في أفغانستان.

 

ونحن في ذكرى أحداث 11 سبتمبر ما زال البعض في الولايات المتحدة الأمريكية يتهم المملكة العربية السعودية.. كيف ترى ذلك؟

 

الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم أحداث 11 سبتمبر لابتزاز المملكة العربية السعودية، لأن الذين قامون بهذه الأحداث متهمون في السعودية ومطلوب القبض عليهم في المملكة وقاموا بعمليات إرهابية في السعودية، وأسامة بن لادن خرج هاربا من المملكة ومطلوب القبض عليه، وبالتالي ما يحدث ابتزاز رخيص للمملكة العربية السعودية، ومعروف أن تنظيم القاعدة هو من قام بهذه الأحداث.

 

أنت قلت إنه لا توجد ديمقراطية في أمريكا.. كيف ذلك؟

 

 الديمقراطية الأمريكية أكذوبة كبرى، ماذا فعلت ديمقراطية بول برايمر في العراق؟، الناس الآن في العراق تتمنى يوما من أيام صدام حسين، ضاع العراق وضاع شعب العراق وجاع شعب العراق بعد أن كانت العراق أغنى دولة في العالم، ماذا فعلت ديمقراطية حلف الناتو في ليبيا؟، ليبيا الآن بتشحت بعد أن تم التخلص من العقيد معمر القذافي، الديمقراطية الأمريكية تساوي الفوضى، وخير مثال ما يحدث في العراق وسوريا وليبيا، الديمقراطية الغربية هي غطاء للفوضى الخلاقة التي وضعتها كوندليزا رايس.

 

ذكرت أن المملكة العربية السعودية بريئة من أحداث 11 سبتمبر 2001.. لكن كيف ترى المملكة العربية السعودية الآن في عهد الأمير محمد بن سلمان وهل تغيرت عن السابق؟

 

 أنا من المؤيدين للأمير محمد بن سلمان وما يقوم به في المملكة من اصلاحات، وأتمنى له التوفيق ونجاح رؤيته.

 

كيف ترى اهتمام الرئيس السيسي بالقضايا الدينية وترميم أماكن العبادة للأديان السماوية الثلاثة دون تفرقة؟

 

أماكن العبادة للأديان السماوية الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلامية، تراث وتاريخ لمصر وحضارة ودليل على التعايش السلمي بين الأديان، ومن واجب الدولة الحفاظ على هذا التراث، والرئيس يقوم بذلك وجزاه الله عنا كل خير.

 

قلت سأرفض ذهاب أبني للجهاد إلا تحت راية الحاكم.. ماذا تقصد من هذا التصريح؟

 

لأنني اكتشفت أن الجهاد تحت راية الجماعات يجعل أجهزة المخابرات الأجنبية تتحكم في في هذه الجماعات، كما أن الجهاد من خلال تلك التنظيمات راية عمياء، والرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يقاتل الإنسان تحت راية عمياء، وبالتالي الجهاد الحقيقي لابد وأن يكون تحت راية الحاكم، وليس تحت راية الجماعات أو التنظيمات، لأن معظم هذه الجماعات تتحكم فيها أجهزة المخابرات الأجنبية.

 

قلت إن الإرهاب لن ينتهي من سيناء طالما أن حركة حماس موجودة في قطاع غزة؟

 

حركة حماس هي التي تغزي الإرهاب في سيناء، حركة حماس جزء من الإخوان، والإخوان لن يسالموا النظام المصري أبدا ويحاولون أن يعملوا له قلاقل، وبالتالي هم يدعمون الجماعات في سيناء، ومعظم المنتمين لهذه الجماعات كانوا يبيعون بانجو وبرشام ويهربون مخدرات وحشيش.

 

قلت إن ليبيا ستصبح خنجرا في ظهر مصر لو سقط خليفة حفتر.. كيف ذلك؟

 

حفتر هو الوحيد الآن الذي يتصدى للجماعات الإرهابية وتركيا في ليبيا، وهو مدعوم من القبائل، وبالتالي سقوط حفتر يعني سقوط الدرع الذي يتم به صد تلك الجماعات، وبالتالي لابد من دعم حفتر.

 

لكن ستكون هناك انتخابات في ليبيا ومن الممكن ألا ينجح المشير حفتر في هذه الانتخابات؟

 

هينجح لأنه مدعوم من القبائل.

 

هناك حديث عن عودة سيف الإسلام القذافي وترشحه في الانتخابات القادمة؟

 

سينجح، الناس في ليبيا تتمنى يوما من أيام القذافي، ونجاح حفتر وسيف الإسلام القذافي سيكون خيرا كبيرا لمصر.

 

لكن تركيا ترفض ترشيح المشير خليفة حفتر أو سيف الإسلام القذافي في الانتخابات؟

 

لابد من طرد تركيا من ليبيا، وأن يصبح سيف الإسلام القذافي رئيسا، والمشير خليفة حفتر قائدا للجيش الليبي.

 

كيف ترى هزيمة الإخوان في المغرب وتونس؟

 

الإخوان فشلة، لأنهم دائما يستأثرون بالدولة والسلطة، كل ميزات الدولة يتم توزيعها على التنظيم، الدولة غنيمة سقطت في يد التنظيم، عندما يكتشف الناس أن هؤلاء يستغلون الدولة لصالحهم يقومون باسقاطهم، لذلك فشلوا في مصر والسودان وتونس والمغرب، وسوف يفشلون في كل مكان، لأن هؤلاء عصابة ومجموعة من الحرامية واللصوص والمجرمين يختطفون الدولة لصالح التنظيم، التنظيم الشيوعي في الصين أفضل مليون مرة من تنظيم الإخوان، التنظيم الشيوعي حول الصين إلى أقوى دولة وأقوى اقتصاد في العالم، أما الإخوان فهم عصابة تنهب الدولة، وبالتالي الشعوب تلفظهم وتسقطهم بعد أن تكتشف أنهم مجموعة من الحرامية واللصوص والمجرمين، الإخوان أهل غدر وخيانة، كل رؤساء مصر حاولوا احتواءهم ولكنهم غدروا بهم، التجربة أثبتت أن الإخوان جماعة إقصائية ولا تستطيع العيش مع الآخر وتريد السيطرة الكاملة.

 

كيف ترى مستقبل شيوخ السلفية الكبار بعد الشهادة الأخيرة للشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب أمام المحكمة والجدل الذي دار حول هذه الشهادة؟

 

الدعوة السلفية قامت من أجل إسقاط الأزهر وهدمه ومنافسته، وهم يكفرون المذهب الأشعري الذي يقوم عليه الأزهر، وأتوقع أن تموت هذه الدعوة السفلية على يد الأمير محمد بن سلمان.

  

كيف ترى الجدل الدائر حول موضوع زواج «البارت تايم»؟

 

زواج أمريكي لا علاقة له بالإسلام.

 

كيف ترى الجدل الدائر حول موضوع «غشاء البكارة»؟

 

دعوة للزنا والانحطاط، يقول تعالى «إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة».