رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ولاية أمريكية تعتمد على أدوية الماشية لعلاج الكورونا.. وهذا ما حدث لهم في النهاية!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يحاول البشر النجاة من فيروس كورونا، والعلاج من أعراضه القاتلة بشتى الطرق، لكن أن يعتمدوا على عقارات مُخصصة لعلاج الماشية والأحصنة والبقر، فهو أمر خارج نطاق العقل.

في ولاية ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية حذرت إدارة الغذاء والدواء المواطنين من تناول أدوية خاصة بالماشية في محاولة منهم لانتشار جائحة كورونا.

جاء بعد تقارير متعددة عن مرضى احتاجوا إلى دعم طبي ودخلوا المستشفى بعد العلاج الذاتي بعقار الإيفرمكتين.

إذا لماذا اعتمد الأمريكيين في تلك الولاية على هذا الدواء، وما سر الإشاعات التي دارت حوله باعتباره علاج للكورونا؟

ما هو عقار إيفرمكتين؟

يشيع استخدام عقار إيفرمكتين؛ للقضاء على دودة الماشية.

وكتبت إدارة الغذاء والدواء على تويتر قائلة "أنت لست حصانًا، أنت لست بقرة، بجدية، يجب أن تتوقف عن تناول ذلك العقار".

واعترفت الإدارة في الوقت ذاته بأنه "ربما ليس من المستغرب أن ينظر بعض المستهلكين إلى علاجات غير تقليدية" في بلد يقل عدد سكانه الذين تلقوا اللقاح عن 52٪.

تطعيم غير كامل

في ولاية ميسيسيبي الأمريكية، تم تطعيم 37٪ من السكان بشكل كامل، تقول سلطات الولاية إنها تلقت عددًا متزايدًا من المكالمات من أفراد يعانون من احتمال التعرض للإيفرمكتين لعلاج عدوى COVID-19 أو الوقاية منها.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها تلقت "تقارير متعددة عن مرضى احتاجوا إلى دعم طبي وتم نقلهم إلى المستشفى بعد أن تناولوا عقار الإيفرمكتين المخصص للخيول دون الحصول على استشارة الطبيب".

وحذرت الوكالة من أن "تناول جرعات كبيرة من هذا الدواء أمر خطير ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة".

تجارب على هذا الدواء

على الرغم من أن العقار كان محور التجارب العام الماضي حول فاعلية الدواء في علاج الكورونا، إلا أنه تم سحب دراسة تدعمه كعلاج محتمل لفيروس كورونا "بسبب مخاوف أخلاقية" بعد مخاوف أثارها العديد من العلماء.

وحذرت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة من أن معظم الدراسات المتعلقة بالعقار، الذي له شكل يمكن تناوله من قبل الإنسان، وهو ما تضمن "قيودًا منهجية مهمة".

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن "هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول هذا الموضوع ، وربما سمعت أنه لا بأس من تناول جرعات كبيرة من عقار الإيفرمكتين، مضيفة أن منتجات الإيفرمكتين للحيوانات مختلفة تمامًا عن المنتجات التي تحمل نفس الاسم للبشر.

وأوضحت الوكالة أن "عقاقير الحيوانات غالبًا ما تكون شديدة التركيز لأنها تستخدم للحيوانات الكبيرة مثل الخيول والأبقار، والتي يمكن أن تزن أكثر بكثير من وزن البشر بطنًا أو أكثر. مثل هذه الجرعات العالية يمكن أن تكون شديدة السمية عند البشر".

مكونات مؤذية!

علاوة على ذلك، تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة الأدوية ليس فقط من أجل سلامة وفعالية المكونات النشطة، ولكن أيضًا للمكونات غير النشطة.

وتابعت "لا يتم تقييم العديد من المكونات غير النشطة الموجودة في المنتجات الحيوانية للاستخدام مع الأشخاص"، أو يتم تضمينها بكميات أكبر بكثير من تلك المستخدمة في الأشخاص.

"في بعض الحالات، لا نعرف كيف ستؤثر هذه المكونات غير النشطة على كيفية امتصاص الإيفرمكتين في جسم الإنسان."

الترويج لعلاج كورونا

تم الترويج لاستخدام الدواء لعلاج COVID-19 باستخدام مقطع فيديو لشهادة أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي، استشهدت بها بوليتيفاكت لاحقًا كمثال على المعلومات الخاطئة.

تظل إصدارات هذا الفيديو على منصات بما في ذلك Instagram ، مع تعليق يدعي أن الوباء هو خطة لبدء النظام العالمي الجديد، وهو فيديو لديه الآن أكثر من 96000 مشاهدة.