رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نموذج إحصائي جديد يشير لقرب نهاية فيروس كورونا

نموذج احصائي
نموذج احصائي


يتوقع نموذج جديد للاحصائيات أن تكون نهاية جائحة COVID-19 وشيكة مع انخفاض الحالات والوفيات إلى مستويات لم نشهدها منذ أكثر من عام بحلول الربيع المقبل.

نظر التحليل، الذي أجراه مركز نمذجة سيناريو COVID-19، والذي يقدم المشورة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)في بريطانيا، في سيناريوهات مختلفة فيما يتعلق بمسار الوباء.

توقع الباحثون أن الولايات المتحدة قد وصلت إلى ذروة الموجة الرابعة التي يغذيها متغير دلتا وستشهد تحسن جميع المؤشرات.

ويشمل ذلك انخفاض عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى حوالي 9000 حالة يوميًا، كما انخفض عدد الوفيات اليومية إلى أقل من 100 بحلول مارس 2022.

قال الدكتور جاستن ليسلر ، أستاذ علم الأوبئة في جامعة نورث كارولينا، والذي يعد جزءًا من Hub's فريق التنسيق ، لـ NPR.

"لكنني أعتقد أن المسار يتجه نحو التحسن في معظم أنحاء البلاد."

بالنسبة للنموذج الجديد ، الذي نُشر يوم الأربعاء ، قام الفريق بدمج تسعة نماذج مختلفة من جامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

توصل الباحثون إلى أربعة سيناريوهات مختلفة اعتمادًا على ما إذا كان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا مسموحًا لهم بالتلقيح أم لا وما إذا كان هناك نوع جديد يبدأ في الانتشار أم لا.

لا يدافع النموذج عن لقاحات الأطفال أو ضدها ، ولكنه يشير فقط إلى أنها ستبدأ في الظهور بحلول خريف عام 2021.

أخبر ليسلر NPR أن السيناريو الأكثر ترجيحًا يرى أن الأطفال قد تمت الموافقة عليهم من أجل لقاحات Covid  ضدها ولم يتم تحديد أي سلالة شديدة القابلية للانتقال.

ويتوقع النموذج أنه لن يكون هناك زيادة في الشتاء كما شوهد العام الماضي، وفي أسوأ السيناريوهات ، حيث لا تتم الموافقة على تلقي الأطفال للتطعيم، ويبدأ متغير جديد أكثر قابلية للانتقال بمعدل 1.5 مرة في الانتشار ، وتظل الحالات والوفيات تنخفض - ولكن ليس بنفس القدر.