رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بتعاني من تساقُط الشعر بكثرة في فصل الخريف؟ إليك الأسباب لتجنُبها بكُل سهولة

دكتورة سماح ابراهيم
دكتورة سماح ابراهيم

يعاني العديد من الأشخاص من تساقُط الشعر بغزارة، بسبب عدم وصول الضوء الكافي لفروة الرأس.

وعن حقيقة هذا الأمر تقول الدكتورة سماح إبراهيم، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن العديد من الدراسات أشارت إلى أن تساقُط الشعر عمومًا يعود إلى عدة أسباب منها الإجهاد، والتوتر الذي يقوم بإجبار الكثير من الشُعيرات على الدخول في مرحلة تُسمى بـ"الرقود"، والتي يتوقف فيها نشاط ونمو الشعر.

وتُواصل: هُناك أيضًا الاضطرابات الهرمونية التي تعمل على تساقط الشعر خلال فترات البلوغ، وكذلك الحمل والولادة، نتيجة تغيُر الهرمونات، يعود بعدها الشعر إلى طبيعته، ويُنصح خلال هذه الفترة تركه، وعدم العبث به حتى لا تسوء حالته.

وكذلك إرهاق الشعر بالمُنتجات الكيميائية، وقد يجد البعض أن أفضل حل لمُشكلة تساقُط الشعر هو تنظيفه بصورة مُستمرة عن طريق استخدام العديد من الشامبوهات، والصبغات، مايؤدي إلى إرهاق الشُعيرات، وتساقُطها.
 
وتُشير عضو الجمعية المصرية للتغذية إلى أن التغذية غير المُتوازنة تُعد من الأسباب الرئيسية لسقوط الشعر، فهو يحتاج  قدر من الفيتامينات والمعادن حتى يحافظ على رونقه، ومن أمثلة هذه الفيتامينات: فيتامين (B ) الخاص بنمو الشعر، والحفاظ على لونه، ويتواجد في كل من: الجزر  والفطر، والقرنبيط، وصفار البيض، والموز، والمكسرات. 

"أوميجا3" المتواجد في السمك خصوصاً سمك السلمون،  فيتامين (A) المتواجد في السبانخ والجزر، وبعض المعادن كالسيلينيوم الذي يكثر في الجوز البرازيلي ، والزنك الموجود في المحار والجوز.

فكلاهما يحافظان على فروة الرأس، ويقللان من تساقط الشعر.