رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"المتحدث باسم البترول": خط الغاز العربي سيعمل خلال 3 أسابيع

حمدي عبد العزيز
حمدي عبد العزيز


صرح حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن وزراء الطاقة في الأردن و مصر و لبنان وسوريا، اتفقوا على خارطة طريق من أجل تزويد لبنان بالغاز المصري.

وأضاف، أن التنفيذ المُتفق عليه من الأطراف الأربعة خلال 3 أسابيع وأن الخط العربي لنقل الغاز المصري إلى لبنان متوقف منذ عام 2011، مشيرًا إلى أن إعادة تشغيل الخط يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمساعدة لبنان في الأزمة الطاحنة التي يواجهها.

وأشار عبد العزيز إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول أكد على موقف مصر الثابت في دعم أشقائها العرب، قائلًا: " بأن مصر تلعب دوراً هاماً و حيوياً في إمداد لبنان بالغاز لرفع المعاناة عن البلد الشقيق".

و أن مصر ستمد لبنان بالغاز من أجل توليد الكهرباء، فضلاً عن أنها ستبحث مشروعاً آخر للتبادل الكهربائي مع لبنان فيما بعد، وأن الدول التي يمر بها الخط العربي ستراجع البنية التحتية للخط قبل بدء عملية تصدير الغاز.

و أضاف: "أن خط الغاز العربي مشروع بدأ من الأردن عام 2003، متابعاً : "تم بناؤه وتنفيذه حتى وصل إلى سوريا و كان من المُقرر أن يصل إلى الشبكة الأوروبية لتصدير الغاز المصري إلى أوروبا لكنه توقف عند الحدود مع تركيا".

و لفت إلى أن مصر تمكنت منذ سبتمبر 2018 تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، و تغطية احتياجات محطات الكهرباء و الصناعة و المنازل، موضحاً أن الهدف من المبادرات الرئاسية استمتاع الشعب بالثروات الغازية و تصدير الفائض منها إلى الخارج.

وجدير بالذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية قد استضافت الأربعاء الماضي الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي (مصر و الأردن و سوريا و لبنان) و تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن و سوريا ، و تقديم خطة عمل و جدول زمني لتنفيذ ذلك.