رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر من "دلتا بلس".. اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا بجنوب أفريقيا

فيروس كورونا
فيروس كورونا


قال العلماء إن أحد أنواع فيروس كورونا الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا "يمكن أن يكون أكثر عدوى" من الطفرات الأخرى وعلى رأسها متحور دلتا + ، والذي تم الكشف عنه مؤخرًا في مصر، بالإضافة إلى أن المتحور الجنوب أفريقي لديه القدرة على "التهرب من اللقاحات".

وقال خبراء في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا ومنصة كوازولو ناتال للابتكار والتسلسل البحثي إن سلالة C.1.2 ، المرتبطة بـ `` زيادة قابلية الانتقال'' ، هي طفرة جديدة بعيدًا عن الفيروس الأصلي الذي شوهد في ووهان.

تم التعرف على الفيروس لأول مرة من قبل العلماء في جنوب إفريقيا في مايو، ومنذ ذلك الحين تم اكتشافه في إنجلترا والصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس ونيوزيلندا والبرتغال وسويسرا.

وجد العلماء في دراستهم أن السلالة، التي تنحدر من سلالة C.1 التي تم رصدها لأول مرة وسط الموجة الأولى من الجائحة، لديها معدل تحور يبلغ حوالي 41.8 طفرة سنويًا.

كما حذر العلماء من أن البديل الأخير، الذي "تحور بشكل كبير"، يمكن أن يساعد الفيروس في تجنب الأجسام المضادة والاستجابات المناعية.

وظهرت هذه السلالة في جنوب أفريقيا وتوسعت بسرعة وأصبحت مهيمنة في ثلاث مقاطعات، في نفس الوقت الذي حدث فيه عودة سريعة للعدوى.

وقال العلماء العاملون في جامعة تل أبيب إن نتائجهم تشير إلى أن اللقاح أقل فعالية ضد المتحور الجنوب أفريقي - مقارنة بالفيروس الأصلي.

يحتوي هذا المتحور على طفرات رئيسية في بروتين السنبلة الذي يخشى العلماء أنه قد يجعل من الصعب على جهاز المناعة التعرف عليه.

تفتح هذه التعديلات الباب لمقاومة اللقاحات، التي تدرب الجسم على اكتشاف بروتين السنبلة، أو المناعة الطبيعية من العدوى السابقة.