رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. مجهودات فائقة برئاسة دكتورة عبير السعيد داخل مركز تطعيم المسافرين بأرض المعارض

دكتورة عبير السعيد
دكتورة عبير السعيد رئيس قطاع الشئون الطبية بالقاهرة

تواجدت " النبأ" في موقع مركز تطعيم المسافرين بأرض المعارض بمدينة نصر، وشهدت على التنظيم المتبع الذي يقوم به القائمين داخل المركز تحت قيادة الدكتورة عبير السعيد مدير منطقة شرق مدينة نصر، ومديرة مركز التطعيمات للمسافرين بأرض المعارض.


واصطحبت الدكتورة عبير السعيد "النبأ" في جولة داخل مركز تطعيم أرض المعارض في مدينة نصر، الذي لم يخلو من أدوات التعقيم المتوفرة في كل جوانب وأركان المركز، فيتكون المركز من عدة مكاتب منظمة  لتسهيل الإجراءات على المواطنين في مكان واحد للحصول على المصل والشهادة.

كما لا تستغرق مدة  تلقي اللقاح و الشهادة 10 دقائق لكل مواطن، طالما تم التأكد من وصول الرسالة من سيستم الوزارة وتوافر مستندات السفر.

ويبدأ المواطن للقيام بعدة مراحل للحصول على التطعيم والشهادة للتمكن من السفر وتتم كالتالي:

1. يتوجة المواطن للموظف المختص الذي يطلع على رسالة بوابة "EGY HEALTH" التي تخبر فيها المسافر بالتوجة للمركز للحصول على اللقاح والتأكد من إذا كانت الرسالة مزورة ام صحيحة، والإطلاع على جواز السفر والتأشيرة.

2.بعد ذلك يتوجه المواطن للخزينة لدفع رسوم الحصول على شهادة تلقي المسافر جرعة لقاح جونسون قبل السفر ويتسلم إيصال بدفعة للرسوم.

3.  يتوجه المسافر لمكتب لتسجيل بياناته ودفعه للرسوم ويترك الإيصال ويحصل على الشهادة مدون بها بياناته بعد تقديم البطاقة وجواز السفر الخاص به لتسجيله على السيستم للحصول على اللقاح.

4. يتوجه المسافر لمكتب اخر به طبيب يقوم بسؤال المسافر عن إذا كان يعاني من امراض معينة فضلاً عن الإجابة عن اى سؤال يتقدم به المسافر للطبيب، ثم يقوم متلقي اللقاح بإمضاء إقرار والإجابة على الأسئلة المدونة في الإقرار قبل تلقيه اللقاح ثم يوقع الطبيب على الإقرار ايضاً ويحصل المواطن على نسخة أصل من الإقرار، والصورة يأخذها الطبيب.

5. يتوجه المسافر للحصول على اللقاح في ذراعة الأيسر ثم تقوم الطبيبة بالتوقيع على ورقة إثبات تلقيك اللقاح.

6. التوجه للمكتب الأخير للحصول على شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ووضع العلامة المائية عليها.

وتتم كل هذ الخطوات وسط إجراءات إحترازية وسلامة فائقة.


من جانبها تقوم الدكتورة عبير السعيد مدير منطقة شرق مدينة نصر ومديرة مركز التطعيمات للمسافرين بأرض المعارض، بالإشراف المستمر والتفتيش على العاملين بالمركز والمسافرين للتأكد بأن المتواجد بالمركز حاصل على تأشيرة بجواز سفر للسفر والتأكد من الرسالة المرسلة له للحصول على لقاح جونسون للمسافرين.

من جانبها فوجئت الدكتورة عبير السعيد أثناء تواجدنا بالمركز ان هناك أشخاص قاموا بتزوير رسالة " EGY HEALTH" في محاولة لخداع الموظفين بالمركز وغير حاصل على تأشيرة بجواز سفره وتوجه للمركز للحصول على لقاح جونسون، على الفور رفضت الدكتورة إعطاؤه لقاح جونسون للمسافرين وقامت بإبلاغ الجهات الامنية الموجودة بالمركز للتحري عن الرسائل المذورة.

واكتشفت الدكتورة عبير السعيد ان الرسائل المذورة يقوم البعض بإرسالهم لبعضهم البعض تحمل نفس محتوي الرسائل المرسلة من  "EGY HEALTH"، من أرقام هواتف ويتم تسميه الرقم ب "EGY HEALTH" في محاولة لخداع القائمين على المركز.


فضلاً عن قيام أشخاص محرضين على "فيسبوك" يقوموا بتحريض المواطنين بالتجمع والذهاب لمراكز تطعيم المسافرين للحصول على لقاح جونسون وعدم الإلتزام بتأشيرة او سفر، الامر الذي جعل العديد من المواطنين الغير مسافرين يقوموا بتجهيز اتوبيسات والتجمهر امام المركز مطالبين حصولهم على تطعيم جونسون والشهادة.


لم يقتصر الأمر على ذلك بل يحاول العديد من المواطنين كسر النظام المتبع لتلقي لقاح كورونا، ويقوموا بمحاولة الهجوم والدخول لمركز تطعيم ارض المعارض عنوة لتلقي لقاح المسافرين المخصص لهم اللقاح بدون وجه حق، وعندما يحاول الأمن والموظفين في إرشادهم وتوضيح الأمر لهم يرفضون فلم يجد رجال الشرطة اى حل غير التصدي لهم ومنعهم.

وتعمل الدكتورة عبير السعيد والفريق المرافق لها بالإشراف المستمر على المركز ولم يتواني أحد في الإجابة عن أسئلة المواطنين وإرشادهم، والتفتيش على حركة سير العمل لمنع الزحام داخل المركز ولم يلتزموا بمكاتبهم فقط.

من جانبها أكدت الدكتورة عبير السعيد إلتزامها بتعليمات وإرشادات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في تقديم كافة التسهيلات للمواطنين المسافرين للحصول على لقاح جونسون واستخراج شهادة بتلقيهم للقاح للسفر.

وأشارت الدكتورة عبير السعيد لتعليمات الدكتورة هالة زايد  بأولوية توفير لقاح كورونا للمسافرين للخارج لأغراض العمل والتعليم والعلاج، على أن ينتظر المسافرون للخارج بغرض السياحة دوره مثله مثل أي فرد.


كما تعمل الدكتورة عبير السعيد على عقد إجتماعات دورية مع العاملين ورجال الأمن في مكتبها لإرشادهم وإعطاء التعليمات لهم بشكل مستمر من أجل سير حركة العمل لتطعيم المسافرين والاحتياط من المحتالين وكشفهم وتوعيتهم بشكل مستمر بأساليب التزوير للحصول على لقاح جونسون للمسافرين.

كما قالت الدكتورة عبير السعيد ان الراغب في السفر للخارج ولديه وقت من الممكن أن يأخذ لقاح "أسترازينيكا" خلال شهر وفقاً لتعليمات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، مؤكدة بقرب إنتهاء لقاحات جونسون اند جونسون وسوف يتم تطعيم المسافرين ب أسترازينيكا خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن القائمين على مركز تطعيم المسافرين بأرض المعارض  يعملون فوق ال 12 ساعة يومياً وذلك لتسهيل عمليات تلقي اللقاحات.