رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الإسكان» تحدد أسعار الوحدات السكنية وشروط الحجز بالطرح الجديد لمبادرة التمويل العقاري2021

وحدات وزارة الإسكان
وحدات وزارة الإسكان 2021

علم موقع «النبأ» الإخباري من مصادره بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات التعمرانية تفاصيل أسعار الوحدات السكنية التي سوف يتم طرحها ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2021، حيث من المقرر أن يتم طرح وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل تحت مظلة المبادرة، وضمن المرحلة الثانية من مشروع «سكن لكل المصريين»، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك عقب خروج مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي المصري بشكل نهائي.


وقالت المصادر، إن سعر الوحدة السكنية بالطرح الجديد لوحدات محدودي الدخل ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2021 سوف يصل لنحو 350 ألف جنيه كحد أقصى للوحدات ذات مساحة 90 مترًا، كاملة التشطيب، ومكونة من 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.

وأضافت المصادر، أنه بالنسبة لأسعار وحدات متوسطي الدخل المرتقب طرحها ضمن المبادرة الجديدة للتمويل العقاري 2021 من المقرر أن يصل سعر الوحدة لنحو مليون و 400 ألف جنيه كحد أقصى للوحدة، مشيرة إلى المساحات سوف تتراوح ما بين 100 و 120 مترًا، كاملة التشطيب، ومكونة من 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.


جدير بالذكر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق في وقت سابق مبادرة جديدة للتمويل العقاري خلال 2021، تهدف إلى توفير وحدات سكنية للفئات محدودة الدخل وكذلك الفئات متوسطة الدخل، وترتكز المبادرة على عاملين أساسيين، الأول هو تمويل الوحدات السكنية بنظام التقسيط المريح لسنوات طويلة تصل إلى 30 سنة كحد أقصى، والعامل الثاني هو أن يكون سعر الفائد 3% فقط طوال سنوات التمويل.

ومازالت مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2021، داخل البنك المركزي المصري، حيث يتم حاليًا بلورة البنود والتفاصيل النهائية لتلك المبادرة، وسيتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة، حسب تصريحات مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.


ومن المقرر أن يتضمن الطرح الجديد لوحدات الإسكان بالمبادرة الجديدة للتمويل العقاري 2021، عددًا من الوحدات السكنية الجديدة في جميع المحافظات، بواقع 125 ألف وحدة سكنية، وهي عبارة عن 100 ألف وحدة لمحدودي الدخل و25 ألف وحدة لمتوسطي الدخل.

ويهدف الطرح إلى تلبية احتياجات المواطنين بكافة المدن من حيث الحصول على سكن ملائم، ولعلى أهم المدن التي سوف يشملها الطرح هي مدن « 6 أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، وحدائق العاثمة، ومدينة بدر، ومدينة العبور الجديدة، ومدينة دمياط الجديدة، ومدينة أسيوط الجديدة، ومدينة ناصر»، وعدد من المدن الأخرى بمحافظات وجه قبلي وبحري.


أما فيما يخص شروط الحجز لوحدات الإسكان ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2021، فإن أهم هذه الشروط هي أن يكون المتقدم للحجز مصري الجنسية، وألا يقل سنة وقت الإعلان عن 21 سنة، وألا يكون قد سبق له أو لأحد أفراد أسرته الحصول على وحدة سكنية بمشروعات الإسكان، أو على قطعة أرض من الإسكان، أو على قرض إسكان تعاوني.

كما يشترط بالنسبة لوحدات محدودي الدخل، ألا يزيد دخل المتقدم الأعزب عن 4500 جنيه شهريًا والأسرة عن 6 آلاف جنيه شهريًا، أما بالنسبة لوحدات متوسطي الدخل فيشترط ألا يتعدى دخل الأعزب 10 آلاف جنيه شهريًا والأسرة 14 ألف جنيه شهريًا.