ads

"التعيينات والأجور" أبرز أحداث نشرة أخبار البترول.. اليوم الأربعاء

وزير البترول في البرلمان
وزير البترول في البرلمان
متابعات


تنشر النبأ نشرة أخبار وزارة البترول؛ بداية رد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على شكوى النواب خلال الجلسة العامة بمجلس النواب أمس الثلاثاء، من تدني العلاوات والأجور، وأوضح الوزير أن العمالة في البترول لا تنطبق عليهم قواعد العلاوات والزيادات بالدولة، حيث يتم ذلك وفقا لعمل المشروعات وبيانات عن كفاءة هذه العمالة.

وقال الوزير، إن قطاع البترول له مساهمات مهمة في الناتج القومى الإجمالي، حيث تصل إلى 25%، وأنه يعمل بالقطاع نحو 240 ألف موظف بخلاف الشركات التى لديها عمالة من خلال مقاولين لتأدية خدمة في مدة معينة، مشيرًا إلى توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، الذي يعد جزء رئيسيًا من مهام القطاع.

إلى ذلك، قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن التعيينات في قطاع البترول تتم من خلال الشركات والتي يشترط أن تكون رابحة حتى تستطيع تعيين عمالة جديدة.

وأضاف الوزير، أمس خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، ردًا على طلبات إحاطة تتهم الوزارة بعدم تعيين أحد منذ سنوات: "هذه الشركات قديمة وموجودة منذ سنوات ولا تستطيع زيادة العمالة إلا إذا خرج أحد الكوادر الفنية إلى المعاش فيتم إحلال آخرين مكانه".

وتابع : "شركة مثل بتروجت مثلا وهي من أكبر الشركات عندما تقوم بمشروعات تستعين بعمالة مؤقتة خلال فترة الإنشاءات والتجهيز وبعد انتهاء الأعمال تذهب العمالة المؤقتة وتبقى العمالة التي ستدير المشروع، وتطبق عليهم القواعد المعروفة الخاصة بالإجازات ولا تنطبق عليهم العلاوات والزيادات لأن معيار الأجر تحدده لجنة".

وأشار الملا إلى أن الشركات التي تكون تحت الإنشاء تستعين بعمالة من أبناء المحافظة الموجودة بها، وإذا لم تجد الكوادر اللازمة بينها تستعين بعمالة من محافظات مجاورة.