رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأطباء: لا نرفض محاسبة أعضائنا في حالة ثبوت تقصير في علاج المرضى

أسامة عبد الحي
أسامة عبد الحي


أكد د. أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، ان النقابة لا ترفض مبدأ محاسبة أعضائها في حالة ثبوت تقصير في علاج المرضى، جاء ذلك خلال تصريحات صحفية له.


وتابع عبد الحي :"نُطالب بإصدار قانون المسئولية الطبية ، لأن التحقيق مع الطبيب كما فى جميع دول العالم يتم من خلال لجنة فنية مختصة تقوم بتحديد مسئوليته عن المضاعفات من عدمه وتكون العقوبات مدنية وفقًا للقانون المدني طالما لم يكن هناك إهمال جسيم او متعمد ولا يكون هناك حبس بل يكون هناك غرامات في القضايا الخاصة بالمضاعفات الطبية لذلك فان النقابة تطالب بسرعة إصدار قانون المسئولية الطبية".


وعن أزمة قرار سحب أطباء الزمالة من المستشفيات الجامعية، قال عبد الحى :"الزمالة المصرية أصبح معترف بها في العديد من الجهات في جميع دول العالم مثل الكلية الملكية ببريطانيا والتي تعترف بحوالي 11 تخصص من الزمالة المصرية ، وكانت أكبر ميزة في الزمالة ان طبيب وزارة الصحة الذي سجل في الزمالة يتلقى التدريب في اماكن مختلفة منها علي الأقل سنة في المستشفيات الجامعية وهى المعروفة بأنها أكثر الأماكن خبرة في التعليم والتدريب، متسائلا: فكيف يتم إلغاء تدريب الأطباء في تلك المستشفيات؟.".

 

وتطالب نقابة الأطباء، وزارة الصحة والمسئولين عن الزمالة المصرية بتعديل هذا القرار.