رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة العالمية" تدق ناقوس الخطر حول سلالة كورونا بالهند وتصفها بسريعة الانتشار

التحور الهندي
التحور الهندي


تدق منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن نوع فيروس كورونا الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، والذي ينتشر الآن في جميع أنحاء العالم، وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" أكدت كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سوميا سواميناثان أن سلالة كورونا المنتشرة في الهند “B.1.617″من المحتمل أن تكون مقلقة بشكل يزيد عن المألوف” لأنها تحتوي على بعض الطفرات التي تزيد من انتقال العدوى".

وأضافت أن هذه الطفرات يمكن أن تجعل السلالة “مقاومًة للأجسام المضادة التي تتولد عن طريق التطعيم أو العدوى الطبيعية".

ولكن حتى لو لم تعمل اللقاحات الحالية بشكل جيد ضد B.1.617 كما فعلت ضد سلالات الفيروس الأصلية التي تم تصميم اللقاحات لمكافحتها، فإن المزيد من الجرعات ستظل تساعد في الحد من انتشار المرض، وتجعل حالات كورونا أكثر اعتدالًا، إذا ومتى حدثت.

ويتفق العلماء على أن هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الهند بحاجة إلى المزيد من اللقاحات بسرعة.

وصفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية B.1.617 بأنها سلالة تثير الاهتمام ولكنها لم تذهب إلى حد تصنيفها على أنها سلالة مثيرة للقلق حتى الآن، مثلما فعلت مع سلالة B.1.1.7 التي ظهرت لأول مرة في المملكة المتحدة، والمتغير B.1.351 الذي تم رصده في جنوب إفريقيا، والمتغير P.1 الذي تم التقاطه في البرازيل.

وأوصى مركز السيطرة على الأمراض مؤخرًا بتقييد السفر إلى الولايات المتحدة من الهند، مشيرًا إلى المخاوف بشأن انتشار المتغيرات الفيروسية هناك، كما حظر البيت الأبيض معظم السفر من الهند إلى الولايات المتحدة في 4 مايو.

وقالت سواميناثان: "إنه نوع سريع الانتشار للغاية ومع ذلك ، ولا يمكن إلقاء اللوم على B.1.617 بالكامل في التفشي الحالي في الهند، حيث توجد عوامل أخرى تلعب دورًا رئيسيًا في الموجة الهائلة من الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس COVID-19 ، بما في ذلك الاختلاط الاجتماعي الضخم والتجمعات الكبيرة".