رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة ويبكو تستهدف تنفيذ مشروعات ضخمة بالصحراء الغربية.. تفاصيل

شركة ويبكو
شركة ويبكو


تعكف شركة بترول الصحراء الغربية «ويبكو» على تنفيذ خطة تستهدف منها زيادة قدرات وسعات التخزين البترولي، فضلا عن رفع معدلات إنتاجها من منطقة امتياز حقل بدر1.

وتتضمن الخطة تنفيذ مشروع مجمع التخزين السابع التابع للشركة بسعة 630 ألف برميل من الزيت الخام. ووفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة البترول، يبلغ إجمالي استثمارات المجمع الجديد نحو 27 مليون دولار.

يشار إلى أن «ويبكو» هى إحدى شركات قطاع البترول المصري تم تأسيسها بموجب القانون رقم 155 لسنة 1963 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2009 للعمل فى مجال البحث والاستكشاف عن الزيت الخام، وتقوم بإدارة ميناء الحمراء البترولى، وخطوط البترول واستقبال وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والتخزين وإعادة الشحن.

وأكد التقرير أن قطاع البترول يواصل تطوير تسهيلات منطقة ميناء الحمراء على ساحل البحر المتوسط بهدف تحويله لمركز عالمي لتداول النفط ومنفذاً لمشروعات التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة.

وأشار إلى أن ذلك يتم فى إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير البنية التحتية والموانئ البترولية ورفع كفاءتها كعنصر داعم لتحويل مصر لمركز لتداول وتجارة النفط والغاز.

ووفقا لتصريحات حديثة لوزير البترول والثروة المعدنية فإنه جارٍ العمل على زيادة إجمالي الطاقة الاستيعابية بموقع ميناء الحمراء من 1.5 مليون برميل إلى 2.6 مليون.

وترأس وزير البترول مؤخرا الجمعية العامة لشركتى «ويبكو» و«بدر للبترول»، التابعتين لها، عبر تقنية الفيديوكونفرانس لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى 2022/2021.

وأكد الملا تقديم الدعم الكامل للشركات المصرية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف وتهيئة كل الاستثمارات المطلوبة والدعم الفنى والمالى من أجل تحقيق خططها لرفع الإنتاج والوصول لمستوى الشركات العالمية العاملة فى نفس المجال.

واستعرض المهندس إبراهيم مسعود، رئيس «ويبكو»، ملامح الموازنة التخطيطية للعام المالى 2022/2021 للشركتين، موضحا أنه من المتوقع استقبال وتداول 265 ألف برميل يومياً وشحن كمية قدرها 30 مليون برميل عن طريق التسهيلات بميناء الحمراء، مع إمداد معامل التكرير المصرية بكمية قدرها 66 مليون برميل من خلال خطوط الشحن البرية.