ads

كل ما تريد معرفته عن «دعامة القدم».. أنواعها وطرق استخدامها

النبأ
أسماء العربي
ads


صرح الدكتور وليد الدالي -أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة- أن دعامة القدم هي أنبوب معدني صغير يوضع بعد توسيع الشرايين لكي يبقى الشريان مفتوحاً، ويوجد أنواع قصيرة منها مثل الدعامات البالونية، والدعامات المعدنية المجردة، فبعد الانتهاء من توسيع الشريان باستخدام البالونات المناسبة، يتم تقيم حالة الشريان بعد التوسيع، ومدى الاستجابة للتوسيع.


وقال- الدالي-إنه يجب استخدام دعامة القدم في حالة انقباض الشريان بعد التوسيع أكثر من "30%"؛ لكي يبقى الشريان مفتوحاً، كما يجب استخدام الدعامات إذا وجد شروخ في جدار الشريان بعد التوسيع بالبالونة؛ للحفاظ على تدفق الدم في الشريان بعد التوسيع.


وأكد- الدالي- أن من أكثر الشرايين التي تحتاج إلى تركيب دعامات هي شرايين الفخذ، خاصةً في وجود انسدادات طويلة، كما لا يستحب استخدام دعامات في الشرايين تحت الركبة، وبعد تركيب الدعامات يجب أن يستمر المريض على نوعين مختلفين من مضادات الصفائح مثل "البلافيكس"،و"الأسبرين" لمدة طويلة.


وأشار- الدالي- أن أمراض الأوعية الدموية في القدم هو اضطراب بالدورة الدموية، التي تسبب ضيق بالشرايين في الأطراف، حيث تصبح الأوعية الدموية ضيقة ويتقلص تدفق الدم بها، يكون هذا عادة بسبب تصلب الشرايين؛ حيث تتراكم لويحات دهنية في الشريان وتحد من تدفق الدم والأكسجين، إلى الأعضاء والأطراف.


:اقرأ أيضا

وليد الدالي يوضح تأثير السكري على الأوعية والأعصاب بالقدمين