رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كارم يحيى: مشاركة نقيب الصحفيين والأعضاء المنتهية ولايتهم في تأجيل الانتخابات «باطلة»

كارم يحيى
كارم يحيى

علّق كارم يحيى، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، على احتمالية تأجيل انتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين.

وقال «يحيى» إنه لا يفهم كيف لنقيب ونصف أعضاء مجلس منتهية ولايتهم المشاركة في اتخاذ قرار بشأن تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين، خاصة أن عندهم مصلحة مباشرة واضحة في الاستمرار بدون انتخابات، كاشفًا عن أنّ مشاركتهم في اتخاذ هذا القرار مشوبة بالبطلان والمصالح الشخصية.

وأضاف أنهّ الأصح من اليوم هو أن يعمل المجلس بستة أعضاء فقط وبرئاسة وكيل النقابة المستمرة ولايتهم، ولو شاء ضم إليه 6 من قدامى أعضاء الجمعية العمومية، لرفع شبهات استغلال النقيب والأعضاء المنتهية ولايتهم لبقائمهم في ممارسة مهامهم للتأثير على مجريات الانتخابات وحيدتها ونزاهتها.

وتابع: لا أعرف كيف يمكن الاستمرار في حالة عدم الشفافية مع الجمعية العمومية، إلى اليوم لم نطلع على صورة رسمية من مخاطبة مجلس النقابة إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، وكيف تمت صياغة الأسئلة وفي أي اتجاه؟ وهل طرحت بدائل بشأن إجراء الانتخابات مع كامل الاحتياطات الصحية وفي مكان مفتوح أم ذهبت إلى وضع الجهة المستفتاة في زاوية لا تسمح إلا بخيار التأجيل؟

وأشار «يحيى» إلى أنّ العديد من أعضاء الجمعية العمومية ـ كنت من بينهم ـ كتبوا اقتراحات لإجراء الانتخابات في موعدها مع كامل الاحتياطات الصحية وبطرق تضمن سلامة الزملاء من عدوى الوباء، وهي بالقطع أولوية أولى لجميعنا.. لكن لا تفاعل من المجلس ولا مجيب.

وفى وقت سابق، أكد خالد ميرى رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين، أن وزارة الصحة رفضت إقامة سرادق الانتخابات بسبب فيروس كورونا وخطورتها على صحة الأعضاء.

وأضاف أنّ وزارة الداخلية استناداً لرأى وزارة الصحة، أكدت رفض إقامة سرادق فى شارع عبد الخالق ثروت بسبب منع التجمعات مع التزامها بتأمين الانتخابات داخل مبنى النقابة إذا أصرت النقابة على عقد الانتخابات.

وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لـ«نقابة الصحفيين»، أمس الإثنين، باب تلقى طلبات الترشح لمنصب «النقيب» وعضوية المجلس.

وترشح لمنصب النقيب «6» مرشحين كما تقدم «55» صحفيًا بأوراق ترشحهم لعضوية مجلس النقابة.

وتجرى الانتخابات المقبلة في شهر مارس على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، و«6» من أعضاء المجلس وهم الزملاء: محمد خراجة، جمال عبد الرحيم، حسين الزناتي، محمد سعد عبد الحفيظ، أيمن عبد المجيد، عمرو بدر.


نرشح لك: