رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف كوكب سوبر شديدة الحرارة وأرضه أكثر سُمكًا

سوبر ايرث
سوبر ايرث


اكتشف العلماء ما أطلقوا عليه "سوبر إيرث" بالقرب من أحد أقدم النجوم في المجرة.

الكوكب، المسمى TOI-561b ، أكبر بحوالي 50٪ من الأرض، وهو يدور حول نجمه بسرعة مذهلة، في يوم واحد فقط من أيامنا هذه، شهد عامين على هذا الكوكب.

على الرغم من أن الكوكب يمتلك كتلة تقارب ثلاثة أضعاف كتلة الأرض ، فإن كثافته متساوية تقريبًا - وهي حقيقة فاجأت العلماء عندما اكتشفوها.

قال عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد وعضو الفريق ستيفن كين: "هذا مفاجئ لأنك تتوقع أن تكون الكثافة أعلى". "هذا يتفق مع فكرة أن الكوكب قديم للغاية."

كلما كان الكوكب أقدم ، كلما كان عادة أقل كثافة. هذا لأن العناصر الثقيلة تنتج عادة عن طريق تفاعلات الاندماج عندما يتشكل النجم ، ولكن مع مرور الوقت وتنهار النجوم ، يتم التخلص من هذه العناصر وإرسالها إلى الكون.

وقالت لورين فايس ، زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة هاواي وقائدة الفريق ، "إن TOI-561b هو أحد أقدم الكواكب الصخرية التي تم اكتشافها حتى الآن". "يدل وجوده على أن الكون قد شكل كواكب صخرية تقريبًا منذ نشأته قبل 14 مليار سنة."

بالإضافة إلى كون الكوكب قديمًا للغاية ، فهو أيضًا شديد الحرارة. يبلغ متوسط ​​درجة حرارة سطحه أكثر من 2000 درجة كلفن أو 1726.85 درجة مئوية.

هذا ما يقرب من ثلث سخونة سطح الشمس، والتي تبلغ 5،505 درجة مئوية.

TOI-561b هو أيضًا ما يشار إليه باسم القرص المجري السميك، والذي يحتوي على تركيبات كيميائية مميزة تحتوي على كمية أقل من الحديد والمغنيسيوم - العناصر المرتبطة بتكوين الكواكب - من النجوم الأخرى.

يحاول علماء الفلك حاليًا فهم العلاقة بين كتلة الكوكب ونصف قطره، حيث يمكن أن يساعد العلماء على فهم ظروف الكواكب الأخرى البعيدة جدًا حاليًا بحيث لا يمكن دراستها بشكل صحيح.